15‏/2‏/2012

الفيس بوك

هذا الموضوع مخصص للمبتدئين في عالم الفيسبوك أو الذين لم يدخلوه بعد ، فإذا كنت تريد معرفة أساسيات الـ(فسبكة) فأنت في المكان الصحيح وإن كنت مستخدم عارف ملم بالفيسبوك فاحتفظ بهذا الموضوع كي ترسله لأي صديق مبتدئ يسألك عن الفيسبوك .

باختصار ، الفيسبوك هو ..

هو موقع يجمعك بأصدقائك ويتيح لك قراءة ما كتبوا ومشاهدة الصور التي رفعوا ( منشورات أصدقائك ) ، وكذلك يتيح لأصدقائك قراءة ما تكتب ومشاهدة الصور التي ترفع إلى صفحتك في الفيسبوك ( منشوراتك ) ، الأصدقاء ليسوا بالضرورة هم الأصدقاء الذين تعرفهم على أرض الواقع ، فهنالك الأصدقاء الفيسبوكيين أيضاًَ الذين تتعرف عليهم عن طريق موقع الفيسبوك فتصبح حينها صداقة فيسبوكية.
إذاً الشيء الذي يتم تناقله بين الأصدقاء هو الـ( منشور ) هذا المنشور قد يكون نصاً كتابياً أو صورة وعليها تعليق أو مقطع فيديو أو مقالاً مطولاً أو رابطاً لموقع آخر . عندما يضع صديقك منشوراً جديداً فإنه سيذهب مباشرة إلى معظم أصدقائه ( وأنت منهم ) ويصل إلى صفحاتهم ، وعندها يمكنك التفاعل مع هذا المنشور بأحد الوسائل التالية:
 التعليق على المنشور ( كتابة رد أو شكر أو مداخله ).  الإعجاب بالمنشور: يضع الفيسبوك كلمة ( أعجبني ) تحت كل منشور وعندما تضغط عليها تصير معجباً بهذا المنشور ويزداد عدد المعجبين الموجود تحت هذا المنشور ، وهكذا فإن عدد المعجبين بالمنشور يعكس مدى أهمية وجودة هذا المنشور .  مشاركة المنشور : إذا أعجبك المنشور ( في حالة كان صورة أو فيديو أو رابط لموقع آخر ) فبإمكانك مشاركته في صفحتك ونشره بين أصدقائك.

الأصدقاء الفيسبوكيين

المنشورات تأتي من الأصدقاء وتذهب إلى الأصدقاء ، إذا الأصدقاء هم محور الارتكاز وهم الشيء الأساسي الذي يجب أن يتوفر في حسابك ، لذلك فإنك بعد التسجيل في الموقع مباشرة وقبل أن تضيف إي صديق جديد ستلاحظ أن صفحتك الرئيسية ستكون خالية خاوية من المحتوى ، كذلك فإن الأصدقاء هم من سيشكلون عالمك الفيسبوكي إما عالم مفيد غني بالحكم والمعارف أو عالم يهدر الوقت والتفكير ويزعج البال والخاطر ، لذلك فكن حريصاً على اختيار أصدقائك.
كل مستخدم في الفيسبوك له صفحة شخصية وبداخل هذه الصفحة الشخصية وبجانب الإسم تحديداً توجد أيقونة مكتوب عليها ( إضافة صديق ) عند النقر عليها سيتم إرسال طلب إلى هذا المستخدم ، وعند الموافقة على طلبك من قبل الطرف الآخر سيصبح حينها صديقك تصل إليه منشوراتك وتستقبل منشوراته ، وهذا يعني أن عملية المصادقة يجب أن تتم من قبل الطرفين ، فالشخص الأول يطلب الصداقة والشخص الثاني يوافق على الصداقة ، وبدون الموافقة هذه لن تتم عملية الصداقه. لهذا السبب يستحسن أن يكون اسمك في الفيسبوك هو الاسم الحقيقي وأن تضع صورة معبرة لك كي يتعرف عليك الشخص الآخر عند طلب الصداقة وخاصة إذا ما كان صديقك على أرض الواقع

كيف أجد الأصدقاء ؟

لأن الأصدقاء هم محور التشبيك الإجتماعي في الفيسبوك وهم أساس انتقال وانتشار المنشورات وتفاعل المستخدمين معها ، فإن الفيسبوك قد أتاحت طرقاً عديدة للبحث عن الأصدقاء ، منها /
 عن طريق عنوانك البريدي ( الإيميل ) حيث ستظهر لك صفحة أثناء عملية التسجيل تطلب منك ( بشكل اختياري ) أن تدخل إيميلك كي تستورد ما فيه من عناوين بريدية ومن ثم ترسل لهم دعوات لمصادقتك.
 يمكن كذلك ارسال دعوات لأشخاص منفردين بواسطة ايميلاتهم ، وذلك من خلال صفحة ( دعوة الأصدقاء ) الموجودة في الفيسبوك والتي تتيح لك ادخال مجموعة من إيميلات أصدقائك ليتم ارسال طلبات الصداقة إليهم.
 عن طريق خاصية البحث عن الأصدقاء ، مستطيل البحث يظهر في أعلى موقع الفيسبوك ويمكن من خلاله البحث عن الأصدقاء أو الصفحات أو المجموعات ،، ما عليك إلا كتابة اسم الصديق المراد البحث عنه أو اللقب ، ولا تنسى أن تجرب باللغة الانجليزية إن لم تفلح عملية البحث لأن بعض المستخدمين يسجلون بأسمائهم الانجليزية.
 اقتراحات الأصداقاء من الفيسوبك : ستلاحظ في صفحتك الرئيسية في الفيسبوك أنه يوجد مربع على الشمال ( في حالة استخدام الفيسبوك العربي ) معنون بـ: أشخاص قد تعرفهم ، وعند النقر على أمر ( مشاهدة الكل ) في هذا المربع سيظهر لك العديد من الأشخاص الذين تقترحهم لك الفيسبوك لكي تصادقهم ، يستند الفيسبوك في اختيار هذه الاقتراحات إلى علاقات أصدقائك الآخرين بهم والاهتمامات المشتركة وغيرها من الوسائل.

ليست المنشورات  هي كل ما يظهر لديك

ذكرنا سابقاً أن منشورات الأصدقاء تظهر في صفحتك ويمكنك التفاعل معها بأحد الطرق الثلاثة ، لكن المنشورات ليسب كل ما يظهر لديك في صفحتك الرئيسية فهنالك أشياء اخرى تظهر أيضاً منها /
 صداقات أصدقائك الجديدة؛ حيث يظهر لك في صفحتك الرئيسي أخبار الصداقات الجديدة لأصدقائك ( صديقك فلان صادق علان ) وهكذا.  عندما يقوم صديقك بكتابة رد على منشور صديق له فإن هذا يظهر لديك ايضاً .  الصور ومقاطع الفيديو التي يتم الإشارة لك فيه أو الإشارة لأحد أصدقائك فيها ( سنتكلم عن خاصية الإشارات هذه لاحقاً ).
 هنالك أيضاً المنشورات التي تصدر من صفحات الهيئات والمشاهير ( ليس الأصدقاء ) وهذه عبارة عن صفحات تقوم بالاشتراك فيها لتستقبل انت ما تقوم هذه الصفحات بنشره في حين أنها لن تستقبل ما تكتبه انت ، بمعنى أن المنشورات ستصل من طرف واحد فقط ، سنتكلم عن صفحات الفيسبوك هذه لاحقاً .

أهم الأخبار وأحدث الأخبار

من خلال الفقرة السابقة ، سنتستنتج أن صفحتك الرئيسية في الفيسبوك ستكون مليئة بالمحتوى وخاصة إذا ماكنت تمتلك الكثير من الأصدقاء ( الذين قد يصلوا إلى الآلاف ) وفي هذه الزحمة ستضيع الكثير من المنشورات المهمة والمفيدة، فما هو الحل يا ترى .. الحل قد اوجده موقع الفيسبوك وهو بواسطة خاصية ( أهم الأخبار ).
في صفحتك الرئيسية في الفيسبوك ستجد أعلى المنشورات على اليسار عبارتين هما ( أهم الأخبار ) و ( آخر الأخبار ) ، آخر الأخبار سيظهر لك كل الجديد القادم من الأصدقاء ومن الصفحات المشترك فيها ، أما أهم الأخبار فهو المحتوى المهم فقط والذي يقوم الفيسبوك بمعرفته بواسطة عدة أمور ، أهمها:
 المنشورات التي تم التعليق عليها كثيراً وأكثر المعلقين هم أصدقائك ستكون منشورات مهمة .  الصديق الذي تتابعه باستمرار وتتفاعل مع منشوراته سيكون له أهمية أكبر .  عندما يصادق أحد أصدقائك شخصاً جديدا ، فلن يكون هذا الخبر هاماً ، لكن عندما يقوم عشرة من أصدقائك بمصادقة شخص جديد فسيكون هذا الأمر هاماً لأنه من المحتمل أنك تعرف هذا الشخص الجديد .
وبشكل عام فإن معايير الأهمية والأولوية هي الأمور المعقدة التي تتعامل معها الفيسبوك وتتطورها كي تفرز الأهم فالأهم للمستخدم وخاصة عندما يزيد عدد أصدقائه بشكل كبير.
الصفحة الرئيسية والصفحة الشخصية
ستلاحظ عند استخدامك للفيسبوك أن هنالك أعلى الصفحة على اليسار رابطين لـ ( الصفحة الرئيسية ) و ( اسمك بجانبه صورتك ) , الصفحة الرئيسية هي الصفحة التي تظهر لك بمجرد دخولك الفيسبوك ، وهي التي تحتوي على منشورات الآخرين وأخبارهم . أما  عند النقر على اسمك فستنتقل إلى ( الصفحة الشخصية ) وهي تلك التي تظهر للآخرين عند زيارتهم لصفحتك ، ستحتوي على منشوراتك التي كتبتها وكذلك الصور والفيديوهات التي تمت الإشارة لك فيها، وكذلك التعليقات التي كتبتها على منشورات الآخرين وصورهم ، بمعنى أن صفحتك الشخصية ستحتوي على جميع انشطتك داخل الفيسبوك.

ليست كل الصحفات هي صفحات شخصية

الصفحة الشخصية هي صفحة المستخدم الذي يمكن مصادقته عبر النقر على أيقونة ( إضافة صديق ) بجوار إسمه ، لكنك ستجد أن بعض الصفحات لا تحتوي على هذه العبارة مع أنها لأشخاص في الفيسبوك ، وبدلاً من هذه الأيقونة هنالك أيقونة ( أعجبني ) التي تحل محلها ، فلمذا هذا ؟
أنواع الصفحات في الفيسبوك بشكل عام ثلاثة /
 صفحة شخصية؛ وهي الخاصة بالمستخدمين الذين يمكنك مصادقتهم، وهذه النوع يحتوي على أيقونة ( إضافة صديق ) .
 صفحة معجبين؛ أو ( Facebook page ) ويمكن أن نطلق عليها اسم ( صفحة ) بشكل مجرد بحسب تسمية الفيسبوك لها ، هذا النوع يستخدم لنشر المنشورات من طرف واحد ، حيث أن صاحب هذه الصفحة يكتب المنشورات فتذهب إلى كل الـ( معجبين ) به أما المعجبين فإن منشوراتهم لا تصل إلى صاحب هذه الصفحة ، تلاحظ هنا أننا نستخدم كلمة ( معجبين ) بدلاً عن أصدقاء وهذا بسبب أن أيقونة ( إضافة صديق ) مستبدلة بأيقونة ( أعجبني ) في هذا النوع من الصفحات الفيسبوكية ، وهذا النوع مفيد للمشاهير الذين يتابعهم الآلاف أو الملايين وكذلك للجهات الرسمية وغير الرسمية وكذا للمواقع الالكترونية التي تود إيصال مواضيعها الجديدة إلى متابعيها في الفيسبوك.
 المجموعة ؛ وهي صفحة لتبادل النقاش حول مواضيع معينة أو تخصص معين تكون الأيقونة فيها ( طلب الإنضمام إلى هذه المجموعة ) بدلاً من ( إضافة صديق ) ، وتكون المجموعة بإدارة مستخدم أو مستخدمين ويكون ترتيب المنشورات فيها بحسب آخر رد . المنشورات في المجموعات لا تصل إلى صفحات المستخدمين المنضمين فيها.
يمكن البحث عن صفحات أو مجموعات جديدة للاشتراك فيها عبر مستطيل البحث الموجود أعلى موقع الفيسبوك ، كما يمكن لأعضاء المجموعة إضافة أصدقائهم إلى المجموعة بشكل مباشر.

وأشياء أخرى كذلك

ما تكلمنا عنه سابقاً ليس سوى أساسيات التعامل مع موقع فيسبوك ، وهنالك الكثير من الأدوات والمميزات ولن يسعنا هنا أن نذكر كل شيء عن الفيسبوك ،، لكن سأذكر ما تبقى من أدوات وخصائص مهمة على شكل نقاط سريعة/
 التطبيقات والألعاب: هنالك جانب كبير في الفيسبوك فيه الكثير من الأدوات التي تسمى ( تطبيقات ) وكذلك الكثير من الألعاب التي هي في الأصل تطبيقات ترفيهية ، هذه التطبيقات هي من تطوير جهات خارجية ليس لها علاقة بموقع الفيسبوك ، موقع الفيسبوك يتيح انشاء التطبيقات ونشرها بين المستخدمين للاستفادة منها ، وهذه الميزة ساعدت في انتشار الفيسبوك وتفوقه على مواقع الشبكات الاجتماعية الاخرى قبل عدة سنوات.
 الرسائل الخاصة: توجد خاصية إرسال الرسائل الخاصة إلى الأصدقاء ( وغير الأصدقاء )  في الفيسبوك ، بحيث تكون هذه الرسائل مخفية لا يطلع عليها إلا المرسل والمرسل إليه فقط ، ستلاحظ وجود أيقونة بجوار اسم كل مستخدم في الفيسبوك ( في الناحية اليسرى ) مكتوب عليها ( إرسال رسالة ) ، كما أن مجلد الرسائل موجود تحت اسم المستخدم في صفحته الرئيسية .
 الدردشة الفورية: يقدم موقع فيسبوك خدمة الدردشة الكتابية مع أصدقائك المتواجدين في ذات اللحظة ، يوجد أسفل موقع الفيسبوك مستطيل صغير خاص بالدردشة ، عند النقر عليه يعرض الأصدقاء المتواجدين في تلك اللحظة ، وعند النقر على أي صديق يتم فتح مربع جانبي للدردشة معه .
 تستطيع إضافة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك إلى صفحتك الشخصية ،، لكن الخاصية الجميلة أنه بإمكانك أن تشير إلى أحد أصدقائك بأنه موجود في احدا الصور ، هذه الإشارة ستبعث تنبيه إلى ذلك الصديق بأنه قد تم رفع صورة جديدة وهو فيها ، وستضاف أيضاً إلى مجلد صوره لأنه موجود فيها ، لكن المشكلة أن البعض يسيئ استخدام هذه الخاصية ، حيث يقوم بالإشارة إلى مجموعة من أصدقائه وهم ليسوا موجودين فيها فقط لكي يلفت انتباههم.
 المناسبات؛ إذا كان هنالك احتفال معين أو ندوة هامه وأردت ان تنشرها بين اصدقائك وبين مستخدمي الفيسبوك بشكل عام وتدعوهم إليها فما عليك إلا استخدام أداة المناسبات . تحتوي صفحة المناسبة على الزمان والمكان وكذا اسم المستخدم الذي أنشأ هذه المناسبة ، بعد ذلك يمكن لأي شخص تسجيل حضور لهذه المناسبة وكذا دعوة اصدقائه إليها ، تحتوي صفحة المناسبة أيضاً على اسماء المستخدمين اللذين سيحضرونها والأشخاص الذين لن يحضروا بجانب معلومات المناسبة الأساسية.
كانت هذه عبارة عن نظرة عامة وتعريف أولي لأساسيات الفيسبوك والـ(فسبكه) ، وكلي أمل أن يستفيد منها من يبحث عن إجابات عن موقع الفيسبوك وماهيته وأن تعين كل مبتدئ في هذا الموقع.