22‏/2‏/2012

كيف نعلم الاولاد على التصفح في الانترنت بصورة امنة

في اللحظة التي يبدأ فيها الولد استخدام الانترنيت بنفسه, ينصح بإعطائه قائمة قواعد معتمدة من قبل الجميع. وهذه القواعد تحدد اذا وكيف يستطيع الاولاد استخدام مواقع اجتماعية.



الجيل الموصى به للدخول للمواقع الاجتماعية هو – بشكل عام – من 13 فصاعدا.
اذا كان اولادكم اصغر من الجيل الموصى به , حاولوا مراجعة تفاصيل هذه المواقع ولا تمكنوهم من زيارتها.
حاولوا معرفة تفاصيل الموقع الذي ينوي اولادكم استخدامه وافحصوا فيما اذا كان الموقع يراقب المضمون الذي ينشره الناس في صفحاتهم.

التصفح الآمن – احيانا الاكثر امانا هو عدم التعريف على النفسخلافا للفيسبوك, لا يطلب منكم ان تعرفوا انفسكم بتفاصيلكم الكاملة في مواقع عديدة اخرى . حاولوا استخدام اسماء خاصة وألقاب فقط, وأيضا عدم نشر تفاصيل معرّفة أخرى مثل اسم المدينة التي تسكنون فيها , خصوصا اذا كان الحديث يدور عن مدينة صغيرة .
حاولوا ايضا عدم نشر صور تضم تفاصيل واضحة , تتيح التعرف على اصحابها مثل اسماء شوارع وارقام ترخيص لسيارات وغيرها.
هذه الخطوات الصغيرة تحافظ عليكم من أناس غير مرغوبين الذين من شأنهم أن يجدوا تفاصيلكم في الشبكة واستغلالها استغلالا سيئا .

التصفح الآمن – فكروا مرتين قبل أن تنشروا
أحيانا تكونون متحمسين لنشر شيء ما في الشبكة , لكن بعد لحظة من النشر تندمون وأحيانا يكون الندم متأخرا جدا. فكروا مرتين قبل ان تنشروا تعقيبا , صورة أو شريطا في الشبكة. فكروا في الطريقة التي يتقبل الاخرون فيها نشركم وفيما اذا كان الاجدر النشر في الوقت الحاضر . التعقيب الذي ليس في مكانه قد يسبب تعقيبات معادية من قبل آخرين وضررا لكم .

التصفح الآمن - لا يجوز الالتقاء بأناس غرباءبرغم التحذير الشديد وبرغم كون الجميع يعرفون ذلك , فما زلنا نواجه أحداثا يتم فيها لقاء مع أناس غرباء من الانترنيت – تصل الى العناوين بأوضاع غير لطيفة .
إحذروا من الاشخاص الذين تتحدثون معهم في الشبكة. لا تتكلموا مع أناس لا تعرفونهم على ارض الواقع , لأنكم لا تعلمون حقا من يتواجد في الطرف الثاني . والأهم : لا تقابلوا اناسا غرباء حتى لو كنتم متأكدين بأنكم صرتم تعرفونهم بعد مكاتبات طويلة عن طريق الشبكة.

التصفح الآمن – احذروا من الروابط الغريبة: لا تصدقوا أيضا الاصدقاء المقربين جدااذا بدأ شخص من جهات الاتصال الخاصة فجأة يتحدث بالانجليزية ويرسل لكم روابط غريبة : لا تدخلوا الى الروابط ! قد يكون صديقكم وقع ضحيّة احتيال وهو ينشر روابط دون علمه .
الطريق الأفضل لمنع الوقوع ضحيّة احتيال من هذا النوع هي التصفح في مواقع كبيرة ومعروفة والامتناع عن التصفح في مواقع مشبوهة.
يجب إعلام رجل الاتصال لديكم بأنه ينشر روابط مشبوهة ومن الافضل تغيير كلمة المرور ويفحص كيف وصل الى وضع ينشر فيه روابط مشبوهة.

التصفح الآمن – تصفحوا فقط عن طريق عنوان الموقع الذي تعرفونه
بدأت تتوسع مؤخرا ظاهرة الصيد في شبكة الانترنيت . وفي عمل الصيد ينشئ محفل غريب صفحات ومواقع منتحلة اسماء المواقع الرسمية, بهدف سرقة تفاصيل اتصالكم لحسابات البنك , والايميل وغيره.
لكي لا تسقطوا في الحيلة , ادخلوا المواقع الحساسة فقط عن طريق كتابة عنوان الموقع في سطر العناوين لمتصفح الانترنيت . امتنعوا عن الاتصال مع المواقع عن طريق الروابط التي حصلتم عليها من الايميل أو التي تجدونها في الشبكة . اذا كنتم واثقين بأنكم كتبتم كلمة المرور بشكل جيد أو اذا بدا لكم الموقع مختلفا بعض الشيء عما كان عليه , وانكم لا تستطيعون الاتصال, ادخلوا الموقع الرسمي عن طريق كتابة العنوان في المتصفح وغيروا كلمة المرور لمنع استخدام حسابكم استخداما سيئا.

التصفح الآمن – انتبهوا لما تفتحون وتركّبون في الحاسوبيجب السلوك بحذر كبير عند فتح الملفات التي ترسل اليكم عن طريق البريد الالكتروني , والرسائل الفورية من مصادر غير معروفة . يجب عدم الموافقة على تركيب واستخدام برامج غير معروفة في الحاسوب . القاعدة بسيطة : الذي لا تعرفونه – لا تفتحونه. وعندما تركّبون برنامجا – يجب الانتباه لمركبات البرنامج الذي تركّبونه للحاسوب كي لا تركّبوا بالخطأ مركبات برنامج هو عبارة عن دعايات أو تجسس.

طرق لجلب الزوار لمدونتك

نعلم جميعاً أهمية جلب الزوار لمدونتك، فمدونة بدون قراء لا قيمة لها، وكنت قد كتب مقالات حول كيفية إشهار المدونات عبر الانترنت باستخدام موقع "أدوات مشرفي المواقع" Google Webmaster tools وحول أهمية استخدام الميتا تاج Meta Tag التي تحتوي على الكلمات المفتاحية لمقالات مدونتك راجع قسم دروس اشهار المدونة". اليوم سأكتب لكم مجموعة من الأفكار المهمة التي تفتح أبواب ونوافذ جديدة للمدونات، يستطيع من خلالها القراء والزوار الوصول لمدونتك. وهي تقسم لقسمين:


  1. طرق وأفكار مجانية
  2. طرق وأفكار مدفوعة

1.  طرق وأفكار مجانية


إنشئ صفحة لمدونتك على الفيس بوك Facebook Fan Page
إنني متأكد بأن معظم القراء لمدونتي لديهم صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك. وأن عدداً لا بأس به يتتبع بعض المواقع أو المنتجات والشركات عبر الفيس بوك. فلماذا لا تكون لمدونتك صفحة "Fans" على هذه الشبكة الإجتماعية الكبيرة !؟ انظر إلى العدد الضخم من المستخدمي العرب الذين يستخدمون هذه الشبكة، فلماذا لا تستفيد منها؟
وسوف استعرض بعض الأرقام السريعة التي تخص بلداننا العربية حول الفيس بوك وهي من موقعCheck FaceBook لغاية تاريخ نشر هذه المقالة. فقد بلغ مستخدمي الفيس بوك في مصر أكثر من 5 مليون مشترك تليها المملكة السعودية بأكثر من 3 مليون مشترك ثم المغرب فتونس. وقد حققت كلاً من العراق ولبنان المركزين الثالث والثامن على التوالي ضمن أسرع 10 دول في العالم انتشر بها الفيس بوك (يمكنك مراجعة الموقع السابق لمزيد عن المعلومات حول مستخدمي الفيس بوك في البلدان العربية).


إنشئ صفحة لمدونتك على موقع التويتر Twitter
كذلك هي الحال لموقع تويتر.. فهو يعتبر من أسرع المواقع الإجتماعية نمواً وانتشاراً في العالم. فهو المنافس الأقوى للفيس بوك ليزيحه عن عرشه ويصبح الموقع الإجتماعي رقم واحد في العالم.


إنشئ توقيعك الخاص في المنتديات التي تشترك بها
لابد أنك مشترك في أحد المنتديات العربية وتشارك فيها باستمرار عبر حوارات أو مواضيع تقوم بكتابتها. قم بتصميم توقيع خاص بك في هذا المنتدى يحتوي على رابط لمدونتك. فلو أن لك 40 مشاركة في أحد هذه المنتديات سيصبح لك 40 رابط لمدونتك في هذا المنتدى. ويجب أن تكون هذه المنتديات مشهورة وعدد زوارها كبير فلا تتوقع الزوار من منتديات لا يتجاوز عدد زوارها اليومي 500 زائر فهناك منتديات بها أكثر من 50,000 زائر يومياً -ابحث عنها واشترك بها. وإياك من المشاركات السلبية في هذه المنتديات كأن تضع رابط لمدونتك فقط وتخرج ... فهذه الأمور تعطي انطباعاً بعدم المبالاة والاهتمام لمن يشاهد رابط مدونتك من زوار المنتديات، فضلاً عن أنها ستؤدي لطردك من هذا المنتدى.


اكتب تعليقاتك الخاصة في المدونات الأخرى
شارك بتعليقاتك الفاعلة والهادفة في المدونات التي تزورها وتعجب بمقالاتها. وضع صورة لك أو صورة ملفته للنظر في ملفك الشخصي (فهذه الصورة ستظهر بجانب تعليقك) ولا تنسى إضافة رابط مدونتك في ملفك الشخصي ويمكنك أيضاً وضعه في تعليقك إذا وجدت أن في مدونتك موضوعاً قد يرتبط بالمقالة المنشورة. ولا تقم بإضافة رابط المدونة فقط (حتى بدون كلمة شكر كما يفعل البعض) فذلك سيؤدي لحذف تعليقك من قبل صاحب المدونة.
وإن هذه النقطة الخاصة بالتعليقات تثير استغرابي الشديد ... حيث أنك تجد ضعفاً من قبل القراء وحتى المدونين العرب بالمشاركة في تعليقاتهم. بينما تعتبر من أهم وسائل نشر وإشهار مدوناتهم. فسأستعرض لك بعضاً من البيانات الإحصائية الخاصة بمدونتي (موسوعة التدوين) .. فمنذ 1-1-2011 لغاية اليوم 21-1-2011 أي خلال 20 يوم فقط قام بزيارة المدونة 413 زائر وتم عرض 1,814 صفحة مما أعتبره شخصياً انجازاً لموسوعة التدوين حيث تم إنشاؤها منذ شهر ونصف بالضبط. ولكن من بين الـ 413 زائر لم يضع سوى شخص واحد فقط تعليقه... بمعنى لو أنك صاحب مدونة وتريد إشهارها فإنك قد خسرت 413 زائر لمدونة عربية أخرى وخسرت ظهور اسمك (الذي يحتوي على رابط مدونتك) ضمن 1,814 صفحة تم قراءتها خلال 20 يوم. فلماذا يضيع المدونين فرصة كهذه؟؟؟
لكن كما قلنا سابقاً لا تضع رابط مدونتك بجانب كلمة (مشكور) وتخرج.. فهذه لن تشد قراء المدونة التي وضعت تعليقك بها مثلما سيشدهم رابط مدونتك الذي وضعته أسفل تعليقك الذي كنت قد وضحت رأيك بنقطة في المقالة المنشورة.


مشاركة المدونات الأخرى بنشر مقالة لك على صفحاتها
وهي خطوة أعلى وأكثر فعالية من التعليق. فكثيراً ما ينشغل أصحاب المدونات عن نشر المقالات فيغيبون عن مدوناتهم بضع أيام. فلو أنك عرضت على أحدهم أن تنشر في مدونته مقالتك الخاصة فلابد أن يوافق خصوصاً إذا كان هذا الشخص يدرك تماماً أهمية استمرار التواصل بينه وبين قراء مدونته أو بلغة أخرى يدرك أسرار التدوين... لكن كما قلت سابقاً من غير الممكن التوجه بطلب لصاحب مدونة ما بأن تنشر مقالتك الخاصة على مدونته وأنت غير معروف لديه بتعليقاتك الفاعلة والجادة في مدونته. فالتعليقات هي المفتاح لهذه العلاقة بينك وبين أصحاب المدونات الأخرى وهي ما تبني جسور الثقة والارتباط بينكم. فإذا وافق أحد أصحاب المدونات على طلبك فلا مانع بأن تكتب نبذة من سطرين حول مدونتك وهدفها ووضع رابط لها في بداية مقالتك.


لا تنسى تفعيل خاصية "المتابعون" واشتراك "البريد الإلكتروني" لمدونتك.


2.  طرق وأفكار مدفوعة


إن ما أنصح به جميع المدونين العرب أن لا يقدموا على هذه الخطوة قبل أن تكون مدوناتهم مليئه بالمواضيع والمقالات المتنوعة والمفيدة. فإن محتوى مدونتك هو الأهم لدى الزائر فهو ما يحكم نجاح المدونة من فشلها وليس عدد الزوار. فلو أقدمت على دفع المال مقابل جلب الزوار وكانت مدونتك لا تحتوي على مقالات جيدة أو أن عدد المقالات مازال قليلاً، فستكون قد خسرت مالك وخسرت زوارك أيضاً...


وضع إعلانات لمدونتك في المدونات والمواقع الأخرى
قم بمراسلة أصحاب المدونات والمنتديات الأخرى عبر بريدهم الإلكتروني وأسألهم عن إمكانية وضع روابط وإعلانات لمدونتك على مواقعهم. فهناك الكثير من هذه المواقع المشهورة في الانترنت ودائماً هناك الكثير من المساحات الفارغة لديهم لوضع الإعلانات. 


الإعلان في الشبكات الإجتماعية
كنت قد تكلمت في بداية هذه المقالة حول الإستفادة من الفيس بوك Facebook والتويتر Twitter في جلب الزوار إليك وبأن تصنع لمدونتك إمتداداً في هذه المواقع الشهيرة. وبإمكانك أيضاً تصميم إعلانك المدفوع لصفحة الـ "Fans" الخاصة بمدونتك على الفيس بوك ... حيث ستظهر لمستخدمي الفيس بوك الآخرين ذوي الإهتمامات المماثلة لمحتوى مدونتك. وبإمكانك الإعلان على تويتر عبر مراسلة الموقع أو عن طريق بعض المواقع الأخرى التي تربطها اتفاقيات مع موقع تويتر.


أعلن عن مدونتك عبر محركات البحث
وهو أن تقوم بوضع إعلان عن مدونتك في الصفحة الأولى في محركات البحث. فلا بد أنك أجريت عملية بحث على محرك جوجل وشاهدت مجموعة إعلانات لمواقع في أقصى يسار الشاشة أو قبل نتيجة البحث الأولى. فجميع هذه الإعلانات مدفوعة (مقابل كل نقرة Pay-Per-Click) فيطلب صاحب الاعلان ظهور رابط لمدونته في محرك البحث مقابل 100$ قد تقدر بألف نقرة وعند إنتهاء رصيده تتوقف هذه الإعلانات عن الظهور. كما يمكن للبعض وضع الإعلان عبر adwords فتظهر روابط مدونته لدى جميع المشتركين في أدسنس adSense.


هذه تقريباً أهم الأفكار والوسائل لجلب الزوار لمدونتك ... إن كانت لديك بعض الأفكار الأخرى فشاركنا رأيك.
وسأكتب في الأيام القليلة القادمة -إن شاء الله- كيفية إنشاء صفحة Fans على الفيس بوك وإنشاء صفحة تويتر لمدونتك وما لغير ذلك مما كتبته من أفكار هنا. ومشاركتها مع أصدقائك.