5‏/5‏/2012

تاثير العسل علي البشره





ذا كنت تبحثين عن التألق والنضارة في عقر بيتك وبمواد مضمونة لا تؤثر على بشرتك، ولا على ميزانيتك ، فهناك العديد من البدائل الطبيعية التي يمكن استعمالها على شكل اقنعة على الوجه، وعلى رأسها العسل ومشتقاته. للأسف رغم أن الغالبية منا تعرف ما للعسل من مزايا ومنافع إلا اننا نتكاسل على استعماله، مع أن النتيجة التي نحصل عليها دائما رائعة. فهو معروف منذ القدم بخاصياته الجمالية، إذ كان يُستخدَم كمحلول للوجه مع اللبن، وتغذية البشرة وإضفاء مزيد من البياض والنعومة عليها، فضلا على وقايتها من الميكروبات. كما يُعرف عنه أنه فعال في شدِّ الجلد المرتخي والشفاه التي تعاني من الجفاف والتشقق، عدا عن كونه من أحسن المواد لعلاج ضربة الشمس وتهيج الجلد. إذا كنت عروسا طبيعية، بمعنى أنك تميلين إلى المنتجات الطبيعية للعناية ببشرتك، اخترنا لك هذه الوصفات التي تعتمد على العسل لكي تحصلي على بشرة بحلاوته .

1ـ قناع للبشرة الجافة:

ـ يمكن صنع هذا القناع باستخدام 40 جراما من العسل و25 جراما من القمح و10 جرامات من الماء. ـ ينظف الوجه أولاً بالماء البارد، ثم توضع عليه كمادات دافئة لمدة ثلاث دقائق، بعد ذلك يوضع قناع من الشاش بعد تفصيله بحجم الوجه تماما، مع ترك فتحات للعينين والأنف والفم، ثم يوضع المزيج وينشر فوق الشاش على الوجه لمدة عشرين دقيقة.

ـ صفار بيضة واحدة وملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة كبيرة لبن (بودرة) وماء ورد.

ـ تخلط المكونات الثلاثة الأولى مع بعضها وتضاف إليها كمية مناسبة من ماء الورد لصنع عجينة، ثم توضع العجينة على الوجه لمدة 15 دقيقة وأخيرا يشطف الوجه بالماء الدافئ.

2 ـقناع للبشرة العادية:

هذا القناع يرطب البشرة حيث يحافظ على نسبة الماء الطبيعية فيها ويكسبها الحيوية مما يجعلها تقاوم زحف التجاعيد وعوامل الشيخوخة. يمكن أن تكرر هذه الوصفة من حين إلى آخر، والطريقة تتمثل في غسل الوجه وتنظيفه بماء فاتر ثم تغمس أصابع اليد في كمية من العسل وتمسح على الوجه من أسفل لأعلى وفي اتجاه مائل إلى الخارج، بعد ذلك يترك العسل على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بماء فاتر.

3 ـلترطيب البشرة من شدة الحرارة:

تمزج ملعقتان من عسل النحل مع كمية مناسبة من ماء الورد، ويوضع الخليط في زجاجة ترج جيداً قبل الاستعمال، ثم ينظف الوجه بالمزيج من حين لآخر خاصة عند اشتداد الحرارة.

4 ـ للبشرة الدهنية:

ـ تخلط كمية من العسل مع بياض بيضة واحدة ويستعمل هذا الخليط لدهن البشرة.

ـ للبشرة الجافة: تضاف للعسل كمية قليلة من اللبن.



5 ـلتنظيف الجلد:


تضاف ملعقتان كبيرتان من العسل إلى لتر من الماء الدافئ وتغسل البشرة به برفق. تجدر الإشارة إلى أن هذا المزيج يعمل على تنظيف البشرة وأيضا على فتح مسامها.

6 ـلتنظيف البشرة الجافة:

تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع بضع نقاط من عصير البرتقال ويوضع على الوجه بضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

7 ـلعلاج حبّ الشباب:

ـ يمزج مقدار من العسل بمثله من عصير الجزر ويدلك الوجه بالمزيج يومياً.

ـ أو تضاف ملعقة كبيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من زيت كبد الحوت وتخلط جيداً ثم تؤخذ كمية من هذا الخليط على قطعة قماش وتعمل كضمادة يتم استبدالها مرتين يومياً
http://clicklite.blogspot.com/

لبشرة وردية ونضرة

نصائح لبشرة وردية ونضرة

البشرة هى عنوان المرأة التى تحمل فى خلاياها سر جمالها، وهى المرآة التى تعكس ما تخفيه من أسرارها، لذلك تقدم خبيرة جيلان عاطف، بعض الإرشادات والنصائح التى تستطيع من خلالها المرأة الحفاظ على نضارة ورونق بشرتها، مهما تقدم بها العمر، قائلا: يمكن أن نقسم عمر المرأة إلى ثلاث مراحل لكل منها طريقة العناية الخاصة بها.

المرحلة الأولى تبدأ من سن"15 حتى 25":

وفيها جزء كبير من سنوات المراهقة والشباب، حيث يكثر بها ظهور حب الشباب نظرا لعدم انتظام الهرمونات، وانتقال الفتاة من فترة الطفولة إلى الشباب، لذا يجب إتباع بعض الخطوات البسيطة والهامة للمحافظة على نضارة البشرة فيجب مراعاة النظافة الدائمة، عن طريق مسح الوجه كل صباح بماء الورد المخفف بعد غسله بغسول الذى يناسب كل نوع من أنواع البشرة، وتمرير قطعة من الثلج على الوجه، وهى التى تعمل على مقاومة الأوساخ ومنعها من التغلغل داخل مسام البشرة، ومن الخطوات الهام قبل النزول فى الشمس هى وضع واقى الحماية ""SUN BLOK وتجديد وضع الواقى كل ساعتين فى حالة التعرض للشمس أكثر من ذلك ،إما فى أثناء الليل نقوم بترطيب البشرة باستعمال الكريمات المرطبة.



وتنصح جيلان، إلى تناول بعض الفيتامينات، ومكمل الغذاء الملائم لاحتياج الجسم، مع تجنب استعمال الصابون العادى، وتوجد أنواع تناسب كل بشرة.




- المرحلة الثانية من سن"25 حتى 35":


- عند الوصول لهذه السن تبدأ هرمونات الجسم فى الانتظام، واستقرار ملامح الوجه، والمهم فى هذه المرحلة هو الاهتمام بالبشرة حتى لا تظهر عليها التجاعيد فى فترة مبكرة، وذلك باستعمال كريمات الحماية للبشرة والعين بالإضافة إلى الكريمات المرطبة التى تحميها من الجفاف.. مع استعمال سيرام البشرة "المصل المعزز"، حيث يتم وضعة عن طريق الضغط حتى يتم امتصاصه بالكامل، بالإضافة إلى عمل مسك للرقبة والصدر بوضع فوطة مياه دافئة حول الرقبة لمدة ربع ساعة ثم تدليكها بالعسل.



- أما الثالثة تبدأ من سن" 40 فما فوق":


وهنا نقوم بمعالجة التجاعيد بالكريمات التى تحتوى على الكولاجين و الكافيار والعسل، حتى نعوض ما تفتقده البشرة من فيتامينات.



وتضيف جيلان عاطف: هناك بعض النصائح العامة التى يجب مراعاتها فى جميع المراحل وهى:


- الإكثار من شرب السوائل للحفاظ على البشرة من الجفاف.

- الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة وشرب المياه الغازية.

- تناول الأطعمة الصحية والإكثار من تناول الخضار والفاكهة

- الابتعاد عن التدخين.

- عدم أخذ وضعية العبوس وتجنب السند على الوجه لتجنب ظهور التجاعيد.

- عمل بعض التمرينات الخفيفة للوجه، لتنشيط الدورة الدموية.

تنحيف الخصر


طرق تنحيف الخصر

اثبتت دراسة أمريكية أجرتها خبيرة التغذية الدكتورة مارلين جلينفيل ونشرتها في كتاب "دهون حول الوسط"،‏ .
بأن زيادة هرمون الكورتيزول المسئول عن احساسنا بالضغط والتوتر يجعل الجسم يختزن الدهون الموجودة في الاطعمة ولايقوم بحرقها واستخدامها كطاقة‏.

كما ثبت أن قلة هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة يؤدي الي اختزان المواد الكربوهيدراتية أو النشوية‏‏، كما يؤثر على عملية تنظيم وتوازن هرموني الاستروجين او البروجيسيترون المسئولان عن تنظيم مواعيد الدورة الشهرية والحمل والانجاب ومن شأن هذا كله أن يسبب زيادة في الوزن ويجعل طرق الرجيم بلا فائدة.



هذا ووضحت الدكتورة مارلين جلينفيل بأن هناك 3 طرق يمكن أن تساعد في التخلص من دهون الوسط:

1. اذا مر اكثر من ثلاث ساعات بعد استيقاظك من النوم ولم تتناول أي طعام فإن الجسم سوف يفرز هرمون الكورتيزول الذي يحفز الجسم علي اختزان الدهون وبالتالي يزيد وزن الجسم عند تناول الطعام. لذا احرصي بعد استيقاظك من النوم على تناول وجبة فطور صحية أو اطعمة خفيفة مثل الفواكه‏ أو اللبن.‏ تجنبي تناول المشروبات أو الاطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين التي تحفز الجسم على افراز هرمون الكورتيزول.


2. الاكثار من تناول الموز والتين والجبن الابيض والبيض واللبن والبلح في الصباح وخلال اليوم لأنها تحتوي على الحمض الاميني‏ الريتوفان‏‏ الذي يحوله الجسم الى هرمون السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة.


3. تناول كوبين من الحليب منزوع الدسم يوميا (للنساء فقط)، لأن الحليب يعمل على زيادة البكتريا المفيدة داخل الامعاء وبالتالي يقضي على الانتفاخ واضطرابات الهضم التي يسببها خلل مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون قبل موعد الدورة الشهرية.‏‏ كذلك ينصح بتناول أطعمة تحتوي على القمح والأرز والشعير والجزر والبطاطس والتفاح والبرقوق لعمل توازن بين هرموني الاستروجين والبروجستيرون في الجسم.

تفتيح المناطق الحساسة




تعتبر كريمات الفازلين أنسب وآمن وسيلة لتفتيح المناطق الحساسة وترطيب البشرة، فإذا كنتِ تبحثين عن طريقة طبيعية لتفتيح المناطق الحساسة وترطيب البشرة، فيمكنك أن تستخدمين كريمات الفازلين التي نستعرضها معكِ في هذه المقالة.

1. كريم الفازلين وزيت البندق:

المكونات:
• 3 ملاعق كبيرة فازلين طبيعي

• ½ ملعقة صغيرة زيت عطر الألف زهرة

• ½ ملعقة صغيرة زيت الزهر الفرنسي

• ½ ملعقة صغيرة زيت بندق

الطريقة:
- قومي بإذابة الفازلين على نارٍ هادئةٍ، بعدها قومي بتقسيمه على 3 برطمانات زجاجية.

- اضيفي على كل برطمان نوع من الأنواع الثلاثة للزيوت العطرية التي استعرضناها (إما زيت زهر فرنسي، زيت بندق، زيت عطر الألف زهرة).






- احرصي أثناء سكب العطر على البرطمان أن يكون موزع بشكلٍ جيدٍ بحيث يتم توزيع الزيوت على جميع جوانب البرطمان وليس من المنتصف فحسب.

ملاحظة: يستعمل هذا الكريم على بشرة الجسم على أن يكون مبللاً، كي يتشربه، ويمكن أن يوضع هذا الكريم على المناطق الحساسة على أن يتم استخدامه 3 مرات يومياً.


2. فازلين بالكركم:
المكونات:
• 13 ملعقة كبيرة فازلين
• 2 ملعقة صغيرة كركم

الطريقة:
- امزجي الكركم بالفازلين جيداً، ثم ضعي المزيج على المناطقالتي تريدي ترطيبها كالكوع، الركب، الأماكن الحساسة.

- بالمواظبة على استخدام الكريم كل ليلة لمدة 3 شهور ستحصلين على بشرة ناعمة وفاتحة خصوصا المناطق الحساسة.