23‏/5‏/2012

النحل والعسل

عسل النحل وفوائدة

 

فائده عسل النحل لحماية القلب من الامراض


أظهرت دراسة مؤخراً أن تناول العسل يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب على الرغم من محتواه العالي من السكريات.
وأوضح الباحثون أن عسل النحل يتكون من سكريات رئيسة هي السكروز والجلوكوز والفركتوز المعروفة بتأثيراتها السلبية في القلب وعوامل الخطر المسببة لمرضه ومع ذلك فقد ثبتت فعالية العسل في حماية العضلة القلبية ووقايتها من التلف والاضطرابات.
وأشار الخبراء الى أن الغذاء الغني بسكر المائدة سكروز أو سكر الفاكهة فركتوز يزيد مخاطر البدانة ومقاومة الانسولين وارتفاع ضغط الدم كما يقلل مستويات الكوليسترول الجيد ويزيد مستويات الشحوم الثلاثية في الدم أما العسل فهو خليط غذائي معقد يحتوي الى جانب السكريات على عدد كبير من الانزيمات المفيدة والاحماض الامينية والصبغات الطبيعية وحبوب اللقاح والشمع وكميات ضئيلة من العناصر الغذائية الموجودة في النحل والنباتات وهو ما يكسبه خصائصه العلاجية والصحية.
ومن المعروف أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ويسرع التئام الجروح وقد اقترحت بعض الدراسات أن تناول العسل قد يقلل مستويات بعض المواد السامة التي تزيد خطر الاصابة بالامراض القلبية والوعائية.
وقام الباحثون في دراستهم الجديدة باجراء عدد من التجارب الصغيرة على خمسة وتسعة مرضى تم في كل منها تحليل دماء المشاركين قبل وبعد شرب محاليل خاصة تحتوي على العسل الطبيعي أو الجلوكوز أو عسل صناعي مكون من جلوكوز وفركتوز.
ولاحظ الخبراء أن الاصحاء شهدوا انخفاضا فورياً في مستويات الشحوم الثلاثية والكوليسترول الكلي والسيىء بعد شرب محلول العسل الطبيعي فقط ولم يلاحظ مثل هذا الانخفاض بعد شرب محلول الجلوكوز أو العسل الصناعي ودامت هذه التأثيرات الايجابية لمدة 15 يوما وبعدها ارتفعت مستويات الكوليسترول الجيد وانخفضت مستويات الهوموسيستين المؤذي.
ونبه هؤلاء الى أن تأثير تناول العسل يوميا لمدة 15 يوما كان ملحوظا عند الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أيضا حيث انخفضت نسبة الكوليسترول الكلي لديهم بحوالي 8 بالمائة ونسبة الكوليسترول السيىء بنحو 11بالمائة ومستويات بروتين/سي/ الالتهابي بأكثر من 57 بالمائة.
ويؤكد الخبراء أن للعسل تأثيرات ايجابية فريدة على عوامل الخطر المسببة لامراض القلب ففي وقت قصير تمكن الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول من تحقيق انخفاضات ملحوظة في مستوياته وفي مستويات المواد الالتهابية في الدم.
وفي الوقت الذي يحذر فيه الخبراء من السكريات وخطورتها على القلب والشرايين والصحة العامة للانسان ثبت أن العسل ليس امنا وحسب بل مفيد للصحة وللقلب على وجه الخصوص.
العسل
منشط للدورة الدموية

. يعتبر العسل من أجود أنواع الدواء لما له من تأثير مفيد، فهو يدفع الفضلات المجتمعة في المعدة أو المتراكمة في الأمعاء، وفيه جلاء وتليين، وهو سهل الهضم والامتصاص، سريع التمثيل يصفه الأطباء لمرضى القلب والناقهين لعدم غيابه في المعدة من ثم لا تضغط على القلب فترهقه.
وهو مفيد للأطفال والشيوخ لما يحتويه من الانزيمات، فهو منشط للدورة الدموية، مولد للطاقة، منشط للكبد. وقد أخبرت السيدة عائشة (رضي الله عنها): “كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم”.
وقد عرف العسل بأنه غذاء جيد منشط لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة، منها مواد سكرية وأهمها الفركتوز والجلوكوز بنسبة 80% يمتصها الجسم بسهولة دون أدنى تعب، ويمد عضلات الجسم بالطاقة والنشاط والقوة، وقد ثبت أنه يحوي أيضاً البروتين والمعادن والحديد والنحاس والكبريت والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور والكنور والصوديوم والكالسيوم والألمنيوم واليورون والليتوم والقصدير والخارصين والتيتان والسيليكا والسيليكون والماغنسوم واليود والبوتاسيوم والكروم والنيكل والرصاص، مجموعة فيتامينات (ب) وفيتامينات (ج، د، ك، و، ه)، وفوليك أسيد وحمض النيكوتيك، وانزيمات الخمائر والنيتروجين والحوامض والزيوت الأثيرية والمواد القطرانية.
وللعسل تأثير مميز في نمو الأطفال المولودين قبل أوانهم عندما يضاف الى حليب الأم وهو مقو للأسنان ويحفز نمو العظام عند الطفل الصغير.
ومن إعجازات العسل أنه لا يسبب تلف الأسنان كباقي المواد السكرية، بل يعالج اللثة للأطفال وقت التسنين.
كما ويحتوي العسل على بعض الانزيمات التي تساعد على الهضم والامتصاص، ويتميز بأنه يعطي توازناً قلوياً مع الأحماض الناتجة عن قيام بمجهود جسماني عند الشعور بالفتور والإرهاق.
فبمكونات العسل ومميزاته يعتبر من أفضل المأكولات من حيث القيمة والنقاء والفائدة. وهو مصدر للصحة، ولذا يوصف للضعف العام والهزال وللأطفال المرضى بسوء التغذية.
من استخداماته العلاجية نذكر بعضاً منها:
يضاف العسل الى عصير الليمون للوقاية من نزلات البرد خاصة في الشتاء، ولأمراض الصدر عامة.
ويضاف الى عصير البرتقال وخميرة البيرة فيكون مزيجاً مغذياً فاتحاً للشهية ومقوياً عاماً.
ويستخدم كعلاج للكبد فيساعد على إزالة السموم وبواقي تفاعل بعض المواد بالكبد.
ويستخدم في علاج الجروح حيث يقيها من الجراثيم ويتميز بأنه لا يلتصق بالجرح ويجعله معقماً ويساعد على سرعة التئام الجروح._
العسل
يخلص الأطفال من أضرار ملونات الحلوى والعصائر


أثبتت دراسة علمية حديثة بالمركز القومي للبحوث بالقاهره ان عسل النحل يخلص الاطفال من سموم الالوان الصناعية الموجودة بالحلوى والعصائر المحفوظة. واكدت الدراسة التي قامت باعدادها الباحثة بقسم التغذية وصحة الطفل بالمركز الدكتورة فاطمة علي مرسي ضرورة حرص الآباء على اعطاء اطفالهم كميات مناسبة من عسل النحل حرصا على سلامة جهاز الكبد في اجسامهم والوقاية من امراض اخرى قد تصيب الاطفال خاصة من العام الثاني حتى العام السادس من عمر الطفل وهي فترة التكوين الجسماني والذهني والعقلي للاطفال وتنخفض الاخطار في الاطفال فوق 10 سنوات.ونبهت الدراسة الى أن الالوان الصناعية التي تضاف الى بعض الاغذية لها تأثير سمي في انزيمات الكبد كما تساعد على زيادة الكوليسترول في الدم اضافة الى تغييرات كيماوية في الاحماض والبروتينات والسكريات.
وبينت الدراسة ان الانتظام في تناول الطفل العسل الابيض ادى الى انخفاض تأثير الالوان الضارة على الكبد وكافة اعضاء الجسم.
غذاء ملكات النحل
إن غذاء الملكات هو سبب تحول النحلة العادية لتصبح ملكة. ولايوجد مادة أخرى في علم الحيوانات أو في الطب مشابهة أو لها تأثير في النمو واطالة العمر والتكاثر مثل هذه المادة . إن غذاء الملكات مغذ فعال وسريع الهضم. تم تحليله وتبين ان به جميع العناصر الضرورية للحياة. مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات، خاصة أنه غني بفيتامين ب المركب، والمعادن والهرمونات والسكريات والدهون بالاضافة لوجود 3% من المواد غير المعروفة وغير القابلة للتحليل، لذا أطلق عليه كثير من الباحثين (اسم المكونات السحرية) والتي تعطي غذاء الملكات خصائصه وقوته، حيث جميع هذه المكونات توجد بشكل مركز.
ينصح بتناول غذاء ملكات النحل للآتي :

1. يستخدم كمقو للجهاز العصبي.

2. يصحح حالات سوء التغذية ويحفز على النمو.

3. يستخدم في علاج حالات التهابات المفاصل وأمراض الكبد وقرح الجهاز الهضمي وأمراض الأوعية الدموية.

4. يستخدم في علاج المشاكل النفسية عند البالغين.

5. يعطى للسيدات في سن اليأس.

6. يعطى للرجال أثناء حالات البرود الجنسي. ويؤخر أعراض الشيخوخة.

7. يعطى للتخلص من الأعراض التي تصاحب التقدم بالعمر.

8. يستخدم لتحسين الصحة العامة والشعور بالحيوية والنشاط.

9. يعمل كمقو للأعصاب ويقلل الأعراض النفسية والعقلية لحالات سن اليأس والبلوغ والشيخوخة.

10. له وظيفة إنزيمية تجدد الخلايا وتطيل حياة الشباب.

الفوائد الطبية

1. يفيد الأطفال في تحسين الشهية وزيادة الوزن وتنظيم ضربات القلب وزيادة مقاومتهم للأمراض المعدية.

2. أعطى نتائج مذهلة في علاج حالات القرح .

3. النساء اللواتي يتناولن غذاء الملكات في سن اليأس تختفي لديهم أعراض اليأس ويصبحن قادرات على الانجاب مرة أخرى.

4. ينشط الغدد الصماء التي بدورها تنشط القوة الجنسية.

5. يحتوي غذاء الملكات على أسيتيل كولين الذي يوسع الأوعية الدموية ولهذا يستعمل في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم.

6. يفيد في علاج أمراض القلب حيث أنه يخفض الكوليسترول في الدم.

7. ينظم عملية التغيرات الكيميائية بالخلايا التي بها تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية والتي بها تمثل المواد الجديدة للتعويض عن المندثر منها.

8. له تأثير مدر للبول.

9. يستخدم أيضاً لمنع السمنة والتعب.

10. ينظم وظيفة الغدد الصماء.

11. مفيد في علاج تصلب الشرايين وقصور الشريان التاجي

البصل يعالج

فوائد البصل-البصل يعالج الكثير من الأمراض


يعرف البصل علميآ Allium Cepa ، وينتمي للفصيلة الزنبقية
يحتوي البصل على زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية أهمها كبريتات الأليل التي تتكون بفعل انزيم ألينيز، كما يحتوي على بروتينات و سكريات وبعض المعادن وآثار من الفيتامينات منها فيتامين A وC
ماهي المحتويات الكيميائية للبصل؟
يحتوي على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي ا للينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.
فوائد البصل الطبية:
للبصل فوائد لاتحصى ومن اهمها ما اثبتته التجارب التي اجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد اجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضاً تتراوح اعمارهم بين 78.19سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراماً من ا لبصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الاصابة بها لايتأثر بالحرارة ولايذوب في الماء.
(السموم)
وقد اشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا ان اكله نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.
وذكر عنه داود الانطاكي “انه يفتح السدد ويقوي الشهويه خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البول والحيض ويفتت الحصى”. وقال الرازي “اذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً”. وقال ابن البيطار “البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة الصل من الفم
(مطهر للفم)
ولقد اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او الثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.
(التجلط)
كما ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.
(السكر)
وكذلك اثبتت الدراسات العلمية ان ا لبصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم. كما اثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو.
(السرطان)
اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.
(الزكام)
واثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.
(نقص الشهية)
لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.
ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.
(الدمامل)
والبصل والثوم على حد سواء وبالاخص اوراقهما تسرع في نضج الدمامل والداحوس الذي يتكون في اصابع اليد قرب الاظافر وكذلك الجرجد الذي يتكون في مقلة العين وذلك بدق الاوراق الطازجة ووضعها على مكان الاصابة اما الثوم فيمكن مسح مائه الذي يخرج من احد الافصاص على جدجد العين فيشفى بسرعة.
(الحفظ)
ويجب حفظ البصل والثوم في مكان جاف وحسن التهوية ويبعد عن الرطوبة ويستخدم من البصل متوسط الحجم فهو الافضل لايصح الاحتفاظ بالبصلة او الثوم المقشر او ا لمفروم لانها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.
( علاج الربو )
يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.
(تقشيره)
وللتخلص من اسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها والماء يصب عليها من الحنفية حيث ان ا لماء يمنع كبريتات الاليل من اثارة الدموع.
وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا.
وللتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او تفاحة.


  

دواء السكري

ماذا تعرف عن دواء السكري ( الجلوكفاج )



الجلوكفاج•• والاسم العلمي له هو البايكو ينايد•
وأشهر الأدوية في هذه العائلة هو الجلوكوفاج، والجلوكوفاج يأتي في جرعات مختلفة، 500 ملليجرام و850 ملليجراما و1000 ملليجرام• وقد وجد أن تأثير الجلوكوفاج يتناسب مع الجرعة، فكلما كانت الجرعة أكبر كان تأثيرها أفضل•
واليوم معظم مرضى السكري من النمط، يتناولون هذا الدواء لأنه يساعد كثيراً في خفض نسبة السكر في الدم•• وهذه الأقراص تعمل على ما يسمى مقاومة الأنسولين• ومعنى ذلك أن خلايا الجسم لا تستجيب الاستجابة الكاملة للأنسولين الذي تفرزه خلايا بيتا•• وجاءت هذه العائلة لكي تحسن من أداء الأنسولين وتؤهل خلايا الجسم لكي تستجيب له بشكل أفضل، وبالتالي فإن خلايا الجسم وخاصة العضلات تتمكن من أخذ الجلوكوز من الدم للاستفادة منه في القيام بوظائفها•
وكذلك وجد أن الجلوكوفاج يعمل أيضاً على خفض نسبة الجلوكوز لأنه يمنع الكبد من صناعته وضخه إلى الدم، والمعروف أن الكبد يستطيع أن يصنع كميات قليلة من الجلوكوز على مدار اليوم وخاصة أثناء النوم•
ولذلك أود أن أوضح نقطة في غاية الأهمية وهي أننا قبل أن نبدأ باستعمال الجلوكوفاج يجب أن نتأكد من أن وظائف الكبد ووظائف الكليتين سليمة مائة بالمائة، وإلا فإنه يفضل عدم استعمال هذه الأدوية•
وننتقل إلى العائلة الثالثة وهي عائلة الافانديا وأشقاؤها•• والاسم العلمي لهذه العائلة هو ثيالوزوليدين•وأشهر هذه الأدوية الافانديا واكتوس وجلوستين، تعمل هذه الأدوية على ما يسمى مقاومة الأنسولين التي تكلمنا عنها سابقاً، وكذلك تعمل على جعل عضلات الجسم تأخذ قسطاً كبيراً من الجلوكوز الموجود في الدم، وبالتالي تنخفض نسبة الجلوكوز من الدم•والعائلة الرابعة هي عائلة الكاربوز•• والاسم العلمي لهذه العائلة هو خافضات الخميرة الفاجلوكوسايديز• وأشهر هذه الأدوية هو عقار جلوكوبي• وتعمل هذه الأدوية على الأمعاء بحيث تقلل من امتصاص المواد السكرية من الأمعاء، وبالتالي فإن نسبة السكر في الدم لا ترتفع كثيراً بعد تناول الطعام•
ومما سبق نرى أننا عندما نريد خفض نسبة السكر في الدم فإننا لا نريد أن نرهق البنكرياس بإعطائه جرعات كبيرة من الأدوية التي تنشطه وتحفزه لإفراز المزيد من الأنسولين، وبالتالي فإن الأدوية الجديدة الكثيرة تعتبر أدوية مساعدة ولكنها مهمة في نفس الوقت لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم بعيداً عن البنكرياس وخلايا بيتا، وهكذا نجد أن معظم المرضى من النمط الثاني يتناولون أكثر من دواء في نفس الوقت•• هو ما دفع شركات صناعة الأدوية إلى البحث في صناعة أقراص تحتوي على أكثر من دواء في نفس الوقت، وهكذا وجدنا في الصيدليات دواء مثل جلوكوفانس وهو مركب من دواء من عائلة سلفونيل يوريا ودواء الجلوكوفاج معا• وهناك أيضاً دواء يحمل الاسم افاندا ميثت وهو عبارة عن دواء الافانديا ودواء جلوكوفاج معاً•
وهكذا فإن الاختيارات كثيرة أمام مريض السكري• والأهم هو الاختيار الأفضل لكل حالة من الحالات• 

وسلامة عيون كل الاخوة و الأحبة

بوظة توت

اجمل بوظة توت
.





مقادير بوظة التوت، طريقة ايس كريم التوت

* المقادير:

- كوبين حليب
- 8 حبات توت

- سكر حسب الرغبة
- فانيلا حسب الرغبة
- 1 كيس بودرة كريمة الخفق



* طريقة التحضير:

- تخلط جميع المقادير معاً.
- توضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة وبالهناء والعافية.
* مدة الطهي: 30 دقيقة
* مدة التحضير: 10 دقائق
* الكمية تكفي: 5 أشخاص

الحلبة نبتة سحرية

الحلبة نبتة سحرية ذات فوائد صحية




"لو وضعنا جميع الأدوية في كفة، والحلبة في الكفة الثانية لتفوقت الحلبة" هذا ما قاله العالم البريطاني كليبر. كما أنّ العرب كانوا يستخدمون الحلبة في علاج السعال ونزلات البرد. هذه النبتة التي يبلغ طولها 20 الى 40 سنتيمتراً تنمو بكثرة في منطقتنا العربية. تحتوي الحلبة على عدد كبير من الزيوت الطيارة والمواد الصمغية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية. بالإضافة الى ذلك، تحتوي الحلبة على مواد بروتينية ضرورية لصحة الإنسان.

ما هي استخدامات الحلبة؟


منذ 1500 عاماً، استخدمت الحلبة لمساعدة المرأة في الولادة. أما عن استعمالات الحلبة الأخرى فهي:

- علاج حالات الإسهال.

- الحدّ من التهابات البول.

- خفض نسبة السكر في الدم.

- خفض نسبة الكوليسترول والتريغليسيريد في الدم.

- منع الإصابة بالتشنج والأوجاع.

- زيادة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة.

- زيادة كمية الحليب عند المرأة المرضعة.

- إزالة الآلام الناتجة عن الحروق.

- خفض نسبة الإصابة بسرطان الكبد.

- علاج الروماتيزم وآلام العضلات.

- علاج تشققات الجلد وتصبغات البشرة.

كيف يمكن تناول الحلبة؟


يمكن إضافة بذور الحلبة إلى السلطات والمأكولات لأنها تعطي مذاقاً رائعاً. كما يمكن غلي بذور الحلبة جيداً لمدة 15 دقيقة وشرب هذا المحلول مع العسل الطبيعي. وتجدر الإشارة الى أنّه لا يفترض على المرأة الحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة، إذ أنّها تسرّع عملية الولادة بل يمكنها فقط الاكتفاء بكميات معتدلة.

لحوم الأسماك و الدجاج أفضل من لحوم الضأن

لماذا تكون لحوم الأسماك و الدجاج أفضل من لحوم الضأن و البقر
النظرة الطبية لتناول اللحوم محكومة بامرين, الاول هو حاجة الجسم الى البروتينات والحديد والدهون وغيرها من العناصرالغذائية, والثاني حب الكثيرون لمذاق اللحوم. وما يريده الاطباء هو التوفيق بين تحقيق استفادة الجسم وبين تحقيق الحصول على طعام شهى, ولكن دون التسبب باضرار على صحة الجسم وسلامته.
وهذا
يمكن تحقيقه من خلال اربعة عناصر تذكرها المصادر الطبية, وهي: ضبط طريقة الطهي اللحوم بشكل كاف لضمان زوال الميكروبات عنها, وطهيها بطريقة لا تسبب بتكوين مواد ضارة فيها نتيجة لعملية الطهي نفسها, وضبط الكمية اليومية المتناولة منها, والنصيحة بتناول الانواع الاقل احتواء على الدهون المشبعة والكولسترول.
وفي جانبي الكمية والانواع, ما تعتمد عليه الارشادات الطبية هو مدى احتواء انواع اللحوم على كمية الدهون المشبعة والكولسترول. والسبب ان الافراط في تناول الدهون المشبعة والكولسترول, مع عدم ممارسة النشاط البدني لحرقها, يؤدي الى زيادة الاصابات بامراض شرايين القلب والدماغ وانواع متعددة من السرطان.
وتنصح ارشادات جمعية القلب الامريكية بعدم تجاوز تناول كمية 300 ملليغرام من الكولسترول في اليوم, والكولسترول مادة شمعية لا توجد الا في اللحوم والمنتجات الحيوانية الاخرى كالبيض والحليب ومشتقات الالبان. اما المنتجات النباتية والزيوت النباتية فلا تحتوي مطلقا على اي كمية من الكولسترول.
والامر الاخر الذي تنصح به ارشادات التغذية لجمعية القلب الامريكية, هو ان لا تتجاوز كمية الدهون المشبعة نسبة 7% من مقدار طاقة السعرات الحرارية (كالوري) لكامل الطعام الذي يتناوله المرء طوال اليوم. وتوجد الدهون المشبعة في جميع اللحوم والحليب ومشتقات الالبان. ولكن الدهون المشبعة لا توجد في البيض, وتوجد في الاسماك والحيوانات البحرية بنسبة ضئيلة جدا. ومن بين جميع المنتجات النباتية, يعتبر زيت جوز الهند وزيت النخيل غنيين بالدهون المشبعة, اما في بقية الزيوت النباتية فكمية الدهون المشبعة قليلة.
ولذا فلو ان كمية طاقة الغذاء اليومي لرجل متوسط العمر ونشيط في حركته,هي 2000 سعرة حرارية, فان الدهون المشبعة يجب ان لا تتجاوز 140 سعرة حرارية, اي ان الحد الاعلى لكمية الدهون المشبعة هو ما يعادل 16 غراما.
والفارق بين اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء هو مدى وجود مادة تسمى (مايويوغلوبين) فاللحوم الحمراء تحتوي على كميات عالية منها,والبيضاء اقل. والمادة هذه بذاتها مفيدة نسبيا. ولكن هناك فارق اخر ملحوظ, وهو ان اللحوم الحمراء عادة تحتوي على كميات اعلى من الكولسترول ومن الدهون المشبعة مقارنة بالبيضاء. وحينما تكون كمية الكولسترول أعلى في بعض أنواع اللحوم البيضاء, كالاسماك والروبيان واللوبيستر والبيض مجازا, فان الدهون المشبعة تكون منخفضة. وعلينا تذكر ان امعاء الجسم لا تمتص الكولسترول منفردا بل بصحبة الدهون المشبعة, وحينما لا تتوفر في الطعام كميات من الدهون المشبعة فان امتصاص الامعاء للكولسترول يقل بشكل كبير.
وعليه, تكون لحوم الاسماك افضل, وينصح بتناولها غير مقلية مرتين في الاسبوع بمقدار نحو 100 غرام لكل وجبة. وللانسان ان يكرر تناول تلك الكمية خلال ايام الاسبوع, اي بدلا من مرتين فقط, ولكن كثير من الناس لا يفضلون ذلك. ولذا فقد حرصت النصيحة الطبية تناولها على الاقل مرتين في الاسبوع, وذلك لتزويد الجسم بعنصر دهون (أوميغا – 3) غير المشبعة والصحية جدا للقلب والشرايين والدماغ والجلد والذاكرة وغيرها.
ثم تأتي لحوم الدجاج او الديك الرومي. وللذين يحبون تناول لحوم الابل, فان القطع الحمراء الهبر الخالية من الشحوم, هي في الواقع افضل من لحوم الدجاج لان كمية الدهون المشبعة وكمية الكولسترول بها اقل من تلك التى في الدجاج. وبالنسبة للدجاج, يفضل ازالة الجلد بسبب ان الجلد يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة مقارنة باللحم الصافي للدجاج. اما الكولسترول فيتساوى تقريبا بين الجلد ولحم الدجاج الصافي.
ثم تاتي لحوم الضأن ولحوم البقر, فعموما يحتوي كل 100 غرام من لحم الضأن على 14 غراما من الدهون المشبعة, وتقل كمية الدهون عند ازالة الشحوم عن لحم الضأن / فيما  يحتوي لحم البقر من الفخذ نفسه على 7 غرامات. ولحم البقر من منطقة (تي بون) لملتقى الاضلع مع الظهر الممزوجة عادة بالشحوم, على 35غراما من الدهون المشبعة. اما لحوم الدجاج الصافية فتحتوي على نحو سبعة غرامات من الدهون المشبعة.
ويمكن للانسان ان يقسم كمية اللحوم التى يتناولها في الاسبوع كالتالي: يومان يتناول في كل يوم منهما كمية 100 غرام من الاسماك, ويومان يتناول في كل يوم منهما 200 غرام من اللحوم الهبر,  ويومان يتناول في كل يوم منهما 200 غرام من اللحوم البيضاء للدجاج او الديك الرومي. ويوم يرتاح فيه من اللحوم.