19‏/12‏/2011

التدخين وأمراض القلب يقللان العمر المتوقع أكثر من عشر سنوات

قال باحثون من بريطانيا إن اجتماع عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب مع ممارسة عادة التدخين، قد يعمل على تقليل العمر المتوقع للفرد بمقدار يزيد عن عشر سنوات.

ويوضح الباحثون من جامعة أوكسفورد بأن الأشخاص المدخنين ممن بلغوا منتصف العمر، والذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار أو فرط ضغط الدم، يمكن لهم أن يتوقعوا انخفاضاً في عدد سنوات العمر المتوقع.

وبحسب ما أشاروا؛ انخفضت معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب في المملكة المتحدة منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي، ما أدى إلى تحسن متوسط العمر المتوقع للفرد، الأمر الذي نتج بشكل واضح عن وقف التدخين من قبل الأفراد، وإدخالهم تغييرات على الأنماط الغذائية والحياتية التي يتبعونها.

وكان الباحثون من الجامعة أجروا تحليلاً لبيانات إحدى الدراسات التي شملت 19 الف رجل ممن تراوحت أعمارهم ما بين 40 - 69 عاماً، كانوا جميعاً ينتسبون إلى نظام الخدمة المدنية، وقد جرت متابعتهم مدة أربعين عاماً.

وطبقاً لما توصل إليه الباحثون من نتائج نشرتها "الدورية الطبية البريطانية"؛ ترواح عدد السنوات الذي نقص من العمر المتوقع للفرد، بسبب ممارسة التدخين وامتلاك عوامل خطورة لأمراض القلب في الوقت ذاته، ما بين 10-15 عاماً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق