8‏/2‏/2012

ممارسة الرياضة تحمي من الاصابة بالسرطان

سرطان الثدي والقولون من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن التغلّب عليها بواسطة الرياضة. هذا ما أثبتته دراسة أجريت  

حديثاً في الولايات المتحدة وشملت 120 ألف شخص.
هذه الدراسة تؤكد أنّ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة هم أقلّ عرضة لأمراض السرطان من الأشخاص الذين يعيشون حياة خالية من النشاط البدني. يمكن ملاحظة ذلك عند أجدادنا الذين كانوا يتبعون نظاماً حياتياً مليئاً بالحركة ، ونظاماً غذائياً خالياً من المواد الاصطناعية.
وبالتالي، كانت نسبة الإصابة بالسرطان لديهم قليلة جداً مقارنة بأيامنا هذه التي تنتشر فيها الأمراض المستعصية.

الرياضة تحميك من السرطان العلاقة بين الرياضة والحماية من السرطان وثيقة جداً. الرياضة تُدخل الأوكسيجين الى الجسم بالشكل الصحيح ، مما يخلّص الجسم من التلوث ، ويساعده في مقاومة الجذور الحرة التي تسبّب السرطان فتتحسّن الدورة الدموية. الرياضة لمدة ساعتين ونصف الساعة في الأسبوع تكافح السرطان. فالحركات الرياضية المختلفة التي يمكن أن تقومي بها في المنزل أو في النادي الرياضي تخفّف نسبة الإصابة بسرطان القولون بنسبة 20 %. من جهة أخرى فالتمارين الرياضية المنتظمة تخفف من نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30%. كذلك ، تسهم الرياضة في خفض الوزن ، وبالتالي فهي تبعد عنك سرطاني الكلية والمريء المرتبطين بالوزن الزائد.
في الحركة شفاء الرياضة لا تلعب فقط دور الحماية من السرطان بل تسهم أيضاً في العلاج من هذا المرض. فهي ترفع معنويات الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان. ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تعطي مرضى السرطان دافعاً لمقاومة ردات الفعل السلبية الناتجة عن العلاج الكيمائي أو العلاج بالأشعة. وتوصي الأبحاث أن يمارس مرضى السرطان الرياضة لمدة ساعتين ونصف الساعة في الأسبوع. ويجب أن تكون تلك التمارين مصمّمة وفقاً لإحتياجات المريض لأنّ كل مريض يختلف عن الآخر في جوانب عدة.
150 دقيقة من الرياضة في الأسبوع يمكن تقسيم هذه المدة على خمسة أيام في الأسبوع حيث تتم ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة كل مرة. من الأفضل أيضاً التنويع بين هذه التمارين. مثلاً يمكن القيام برياضة المشي ، الأيروبيك ، المشي السريع ، الصعود على الدرج ، الركض وحتى الأعمال المنزلية. سارعي الآن عزيزتي واشتري ملابس رياضية جديدة بهدف البدء بالتمارين الرياضية المختلفة التي ستحمي صحتك وستحافظ على جسدك.

استراتيجية جديدة لعلاج القلق والاكتئاب

لاكتئاب مرض العصر، حيث القلق والتوتر الذي اصبح سمة من سمات حياتنا المعاصرة, فقد كثرت الدراسات العلمية التي ناقشت اسباب واعراض وعلاج مرض الاكتئاب,

 فالكل يريد الخلاص من براثن هذا المرض اللعين ذي الانواع المتعددة, ولان القلق والتوتر مرتبطان ارتباطا وثيقا بمرض الاكتئاب، عكف الباحثون من خلال عمل الدراسات على ايجاد طريقة تخفف من حدة القلق المصاحب لاعراض الاكتئاب.
وقد نجحت بالفعل مجموعة باحثين فى جامعة "بن ستايت يونيفرستي" الهولندية، حيث وجدوا من خلال الدراسة التي اجروها على عينة من مرضى الاكتئاب وعددهم 62 شخصا على مدى 30 عاما ان من كان يعانون من القلق وخصصوا 30 دقيقة يوميا للتفكير بما يقلقهم والقيام بايجاد حلول لمشاكلهم، قد تمكنوا بشكل افضل من حل مشاكلهم.
وقد اثبت العلماء من خلال الدراسة التي اجروها أن استخدام تقنية "السيطرة على التحفيز" التي تعتمد على ترك الأمور المقلقة جانبا للتفكير بها لاحقاً والبحث عن حل لها وقت يحين موعد النصف ساعة المخصصة خلال اليوم لذلك، من شأنه أن يخفف القلق، وفق ما نقلت وكالة "يونايتد برس"، وقال الباحث المسؤول عن الدراسة توم بوركوفك: "إن طلب الاخرين منا الكف عن القلق هو في الحقيقة لا يساعدنا وإن طلبنا من أحد تأجيل ذلك، فإنه في الواقع يقدر على هذا الأمر".

وأشار الباحثون إلى 3 نصائح تساعد على التخفيف من حدة القلق وهي كالتالي:
1- للتخفيف من حدة القلق يجب التعرف على المواقف والاشياء التي تثير القلق لدى الفرد.2- للتخفيف من الشعور بمشاعر القلق والارتباك لابد من تحديد الفرد لوقت محدد باليوم، يستطيع التفكير خلاله بالامور المقلقة.3- لكي يستطيع المريض التخفيف من حدة الشعور بالقلق اثناء العمل مثلا، يجب ان يحرص المريض على تأجيل مشاعر القلق عن طريق الاندماج في العمل وذلك حتى يحين الوقت المخصص للتفكير في الامور المقلقة. وبذلك نستطيع ان نقول ان تخصيص نصف ساعة يوميا للتفكير بالامور المقلقة يعد استراتيجية مفيدة للتخفيف من القلق.














اليكم طرق العناية بالبشرة الدهنية المختلطة







 لبشرة المركبة او البشرة المختلطة هي بشرة تجمع كل انواع البشرة في وجه واحد، بين انها دهنية وجافة وحساسة وهناك نوعان من البشرة المختلطة او المركبة،


فتوجد البشرة الدهنية المختلطة، ويمكن التعرف عليها من خلال وضع منديل على الوجه بعد غسله بساعة صباحا، فإذا وجدنا دهونا على المنديل مكان الأنف والجبهة تصبح بشرتك مختلطة دهنية، أما في حالة جفاف البشرة وظهور احمرار زائد عن اللزوم على الوجنتين وظهور لمعان في منطقة الأنف والجبهة تصبح البشرة الجافة المختلطة.
طرق العناية بالبشرة الدهنية المختلطة:- الابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على دهون أو زيوت، وعليك استخدام الكريمات المخصصة للبشرة الدهنية المختلطة.- في الصباح على صاحبات البشرة الدهنية استخدام غسول جيل مناسب لبشرتك.- في الليل قومي بإزالة "الميك آب" باستخدام مزيل خاص به ثم ضعي الكريم المرطب الخالي من الدهون.- عند ظهور حبوب على الوجه فمن الممكن أن تكون ناتجة عن عوامل نفسية أو توتر واضطرابات في المعدة، أو نتيجة لاستخدام "الميك آب" بكثرة دون إعطاء البشرة فرصة حتى تتنفس، وفي هذه الحالة عليكِ استخدام الصابون الطبي مع التوقف التام عن استخدام الميك آب لمدة يومين على الأقل.- في حالة البشرة المختلطة الجافة تصبح الوجنتين شديدة الحمرة والجفاف وتكوين الدهون على الأنف والجبهة، ويرجع ذلك للتعرض المستمر للتكييف فى الصيف وأجهزة التدفئة في الشتاء، وهذا ما يزيد ظهور التجاعيد حتى في سن الثلاثين، لذلك عليك استخدام المرطب صباحا ومساء مع مراعاة عدم نقص المياه فى الجسم.