6‏/4‏/2012

ابتكار شريحة إلكترونية تُزرع في الجسم


ابتكار شريحة إلكترونية تُزرع في الجسم لإعطاء الدواء عن بُعد



في خطوة علمية مذهلة تمكن باحثون وعلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي وشركة الرقائق الإلكترونية الدقيقة (ميكروتشيبس) من إجراء تجارب ناجحة على البشر لزراعة أول شريحة ميكروية متناهية الصغر مبرمجة تحت الجلد لتوصيل الدواء ، يتم التحكم فيها لا سلكياً عن بُعد.

وتُستخدم تلك الشريحة لعلاج مرض هشاشة العظام ، حيث تمكن الباحثون بنجاح من إدارة هذه الشريحة لا سلكياً لإطلاق الجرعات اليومية من الدواء اللازم لعلاج هذا المرض الذي عادة ما يعطى عن طريق الحقن . بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" الثلاثاء 28 فبراير/شباط 2012.

وقال روبرت لانجر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومشارك في الدراسة، إن : " مثل هذه التجارب تمثل أول اختبار ناجح للشرائح الميكروية، فشرائح الدواء المزروعة في الجسم أكثر من مجرد أداة جديدة للأطباء والمرضى، فهي علامة حقيقية على الدخول في حقبة جديدة من عصر الطب عن بُعد، وتقديم الرعاية الصحية عبر مسافة، وفيما يمكن تسميته بصيدلية على شريحة " .

ويقول ديفيد كوخ، الأستاذ بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، إنه : " يمكنك أن تسيطر عن بُعد في نظام توصيل الدواء، وكميته، كما يمكنك توصيل أدوية متعددة " .


وتمت زراعة هذه الشرائح تحت الجلد لدى 7 نساء من الفئة العمرية 65 إلى 70 عاماً ، يعانين من هشاشة العظام ، ووجد الباحثون أن الشريحة الإلكترونية تقوم بنقل جرعات الدواء بصورة مماثلة للحقن التي يتلقاها يومياً مرضى هشاشة العظام، كما أنه ليست هناك أي آثار جانبية ضارة لتوصيل الدواء عن طريق هذه الشريحة المزروعة .

وقال روبرت فارا، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة الرقائق الميكروية (ميكروتشيبس) والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة ، إن "هذه الشرائح الميكروية المبرمجة يمكن تعديلها بشكل كبير، ليس فقط لعلاج مرض هشاشة العظام، ولكن أيضاً لعلاج أمراض أخرى كثيرة ، بما فيها مرض السرطان والتصلب العصبي المتعدد الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من المخ والنخاع الشوكي " .

وأضاف أنه "سوف يستفيد من هذه التكنولوجيا الجديدة، المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والاحتياجات المنتظمة لإدارة الألم أو الظروف التي تتطلب الحقن المتكررة أو اليومية " .

يذكر أن مرض "هشاشة العظام" من أكثر أمراض العظام شيوعاً وخطورة حول العالم، ويعني حرفياً "العظام المسامية"، وتكمن خطورته في حدوث فقدان للعظام من دون أعراض واضحة، كما يسبب ضعفاً تدريجياً في العظام يؤدي إلى سهولة كسرها، فالأفراد المصابون به يتعرضون بمجرد سقوطهم المفاجئ لكسور في عظام الورك أو الساعد (فوق مفصل كف اليد)، أو لتلف أو كسر في عظام العمود الفقري لأسباب بسيطة مثل الإنحناء أو السعال.

والالتزام بأخذ أدوية العلاج يقل لدى المرضى من كبار السن ، وذلك نتيجة للألم الناتج عن الحقن المتكرر، أو نسيان أخذ الجرعة الدوائية، أو نتيجة لصعوبة الحقن لدى بعض المرضى بسبب وجود أمراض أخرى لديهم كالتهاب المفاصل مثلاً .

أعشاب إنقاص الوزن


أعشاب إنقاص الوزن
0


0

هناك أعشاب يمكن إضافتها كمكمل غذائي مثل أنواع الشاي المختلفة والأغذية التي ستساعدك في تطبيق برنامجك الخاص لإنقاص الوزن وتنفيذه على النحو الأمثل. إضافة إلى ذلك هناك بعض الاعشاب التي تحتوي على المحاكيات الودية و مشتقات الكاروتين التي تزيد معدل الأيض الأساسي للجسم من أجل زيادة عملية حرق السعرات الحرارية والدهون وهذه الأعشاب أيضاً تقوم بدور منبه خفيف لتثبيط الشهية. وبعض هذه الأعشاب تعطي إشارات للمخ بامتلاء المعدة. ويمكن تصنيف الأعشاب على النحو التالي:
اولا - أعشاب محفزة : هذه النوعية تشجع الجسم على حرق المزيد من الدهون.
ثانيا - أعشاب مدرة للبول: تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
ثالثا - أعشاب ملينة : تعمل على إخلاء الأمعاء، والحد من استهلاك السعرات الحرارية من خلال تعطيل الهضم الكامل.
رابعا - مثبطات للشهية : تقلل الشعور بالجوع.
وفيما يلي قائمة بأهم الأعشاب التي تفيد كثيراً في انقاص الوزن:
 البرسيم الحجازي

هو نبات عشبي معمر يمثل أهم المحاصيل العلفية وهو زراعي. يتكاثر بالبذور بالطرق المألوفة وينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة وفي الأراضي الجيدة. وأزهار يتراوح لونها بين الأصفر والمزرق البنفسجي وبذور في ثمار حلزونية قرنية .
الجزء المستعمل من النبات الأغصان الغضة بالأزهار والبذور المنبتة.
أثبتت الدراسات أن هذا النوع من النباتات يساعد في تحلل الدهون. وكشفت دراسات أخرى أن أوراق البرسيم تسمح بتخفيض معدل الكولسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. ويستعمل البرسيم كمهضم وموسع للأوعية الدموية. كما يستعمل في تخفيف ارتفاع سكر الدم. وكمدر جيد. يوجد منه في الأسواق كبسولات محضرة من أوراق البرسيم والتي تباع في الصيدليات.
طحالب الأعشاب البحرية

هو أحد أنواع الطحالب البحرية ويمكن شراؤه من الصيدليات ويباع مجففاً أو على هئية حبوب. ويتميز هذا العشب بطعمه اللذيذ ويمكن استخدامه بدلا من الملح. وهذا النوع من الطحالب يقوي الغدة الدرقية مما يزيد عملية الأيض.
كما يمد هذا العشب الجسم بمواد مغذية سلهة الامتصاص التي تغذي الجسم على مستوى الخلية وبالتالي تقلل الشعور بالجوع. كما أنه يعمل كملين عندما يؤكل بكميات جيدة.
عشب الطير أو حشيشة الزجاج

عشب الطير أو حشيشة الزجاج أو النجمية هي عشبة صغيرة الحجم دائمة الخضرة وموطنها الأصلي أوروبا. كما تنمو في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وأماكن أخرى من العالم. وتستخدم الأوراق والسيقان والأزهار في الطب النباتي أو طب الأعشاب .
أظهرت الدراسات مقدرة هذا النوع من النبات على تكسير الجزيئات الدهنية . وينصح خلطها بجذور الأرقطيون للمحافظة على توازن الزيوت والدهون في الجسم، ذلك أن عشب الطير يعمل على تكسير الدهون بينما تعمل خلاصة جذور الارقطيون على إخراج هذه الدهون خارج الجسم. ويمكن تناوله مثل الشاي ويساعد ذلك على تثبيط الشهية ومعالجة عسر الهضم وبالتالي انقاص الوزن.
نبات الأرقطيون

نبات الأرقطيون ينمو بكثرة حول المنطقة العربية، ويحتوي على كم ذاخر من الفوائد الطبية. حيث أثبتت الدراسات أنه يحسن عملية تأيض الدهون ويدر البول ويساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك.
والأرقطيون مفيد جدا في حالات أمراض المسالك البولية، وأمراض الكبد، وأمراض الجهاز التنفسي، وكذلك يستخدم لخفض وزن الجسم، حيث يعمل كمضاد للسموم، وكمقو للجهاز المناعي للجسم.
كما تساعد جذور الأرقطيون على تثبيط الشهية والشعور بالجوع. يتم وضع حفنه من جذور العشب في كوب ماء مغلي ثم تركه ليبرد، ويتناول بين الوجبات لتحقيق أقصى فعالية.
الحبهان أو الهيل

يستخدم الحبهان في حالات عسر الهضم واضطربات المعدة بسبب احتوائه على مواد مسكنة ومضادة للتشنج.
بذر الكتان

ملين جيد وملئ بالفيتامينات والمغذيات التي تقوي مناعة الجسم ويعد مصدراً جيدا للبروتين والألياف وهو هدية جميلة لتنعم الاسنان بصحة جيدة. وتناول حبوب الكتان قبل ميعاد الوجبة بنصف ساعة يثبط الشهية ويجعلك تشعرين بالشبع.
وتحتوي ملعقة كبيرة من بذرالكتان (12جم ) على:2,4جم بروتين، 4,11 جم كربوهيدرات، 0,384 جم دهون مشبعة، 2,693 جم دهون غير مشبعة متعددة، 0,284 جم دهون غير مشبعة أحادية، 3,3 جرام ألياف، 59 سعرا حراريا، 24 مجم كالسيوم، 43 مجم ماغنسيوم، 4 مجم صوديوم، 60 مجم فوسفور، 82 مجم بوتاسيوم، 0.75 مجم حديد، 0,125 مجم نحاس ، 0,07 سيلينيوم (حسب نوعية التربة )، 0,393 مجم منجنيز، 0,5 مجم زنك، 0,02 مجم فيتامين ب1، 0,019 مجم فيتامين ب2، 0,168 مجم فيتامين ب 3، 0,184 مجم فيتامين ب5، 0,111 مجم فيتامين ب6، 33 مجم فولات، 0,2 مجم فيتامين ج .
نبات الجيمنيما

الجيمنيما أو الجورمار gurmar
هي نبات خشبي متسلق ينمو في مناطق الغابات المدارية والمطيرة في وسط وجنوب الهند. وأوراق النبات تستخدم في تحضير الأعشاب الطبية. ا أن الأوراق عندما تمضغ فإنها تخدع مراكز الحس الخاصة بالحلى فى مؤخرة اللسان ولا يستطيع الفرد أن يميز طعم الأطعمة المحلاة، وهذا يفسر الاسم الهندي (جورمار gurmar)، والذي يعني أنه مدمر أو قاهر للسكر.
وهذا النبات يقلل الشعور بالجوع من خلال تمكين البنكرياس من الحفاظ على مستوى سكر ثابت للدم

جذور الهندباء


تحتوي هذه النبتة على مواد مرة وتعرف باللاكتونات السيسكوتربينية وتحتوي أيضا على فيتامينات ودهون وصموغ وراتنجات وكولين ومواد دباغية وزيوت طيارة بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والفوسفور، وكذلك مواد سكرية وأحماض أمينية ونشا. وأوراق نبات الهندباء لها تأثير مدر عظيم وتساعد في إخراج السوائل الزائدة والسموم من الجسم.
الفلفل الحريف

أثبتت الدراسات أن هذه النبتة تحسن الدورة الدموية وعملية الهضم وتزيد من حرارة الجسم والذي بدوره يزيد عملية الأيض وبالتالي انقاص الوزن.
الرقاص
يعتبر الرقاص من النباتات الغنية بفيتامين ج و هـ والأملاح (الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم) والتي تعد من المكونات الهامة التي تساعد في شفاء العظام المكسورة والعضلات المشدودة. كما أن لديها قدرة عالية على إزالة السموم. كما أثبتت بعض الدراسات أن هذه النبتة تساهم في انقاص الوزن من خلال توصيل الغذاء للخلايا عند مستوى أعمق مما يقلل الشعور بالجوع. كذلك يستخدم شاي الرقاص في تثبيط الشهية ودعم الحميات الغذائية.
الشمر

يعتبر من الأعشاب المدرة للبول ويعمل على تحسين الطاقة

ويستخدم شاي مزيج بذور الشمر وأوراق الرقاص في انقاص الوزن. ويمكن وضع ملعقة من بذور الشمر مع ملعقتين من أوراق الرقاص على ثلاثة أكواب من المياه. ولا يجب تجاوز الجرعة المحددة حيث أثبتت الدراسات أن الشمر يحتوي على بعض المواد السامة.
طريقة تحضير شاي الشمر: امزجي أربع ملاعق من بذور الشمر على لتر من الماء المغلي ثم اغلقى الاناء او البراد لمدة 15 دقيقة. يمكن شرب من كوب إلى ثلاثة أكواب يوميا ساخنة أو باردة.
متمنيا لكم الوزن المثالي

أساطير حقيقية حول الأغذية بالصور والفيديو !

10 أساطير حقيقية حول الأغذية بالصور والفيديو !

1- تناول الأكل ببطيء يُساعد المرء على فقدان الوزان بصورة أسرع.



2- الحليب يفقد نصف محتواه من فيتامين بي بعد ساعتين من تعليبه أو تجميده أو تجفيفه. 



3- العسل واحد من الأغذية القليلة التي لا تفسد. 



4- تخطي وجبة الافطار يُسبب زيادة الوزن.



5- عِلب سمك التونة أكثر صحية من سمك التونة الطازج.



6- مُلونات المواد الغذائية الحمراء مصنوعة من حشرات تحت الأرض.



7- شُرب الماء يُساعد في أنقاص الوزن.



8- البقدونس يطرد رائحة الفم الكريهة.



9- الكرز يستطيع أن يُقلل من الالام والالتهابات.



10- الهُلام "الجيلاتين" يُصنع من عظام الحيوان.


عارضة أزياء الكترونية تتحرك

عارضة أزياء الكترونية تتحرك وتشير
 
للمارة و تبتسم لهم وكأنها حية ترزق

رأينا العديد من أفلام الرعب التى تحكى عن عارضات ازياء خشبية فى واجة المحلات
 تدب فيها الحياة ولكن هذه العارضة صحيح تتصرف وكانها حية ولكنها لا تسبب الرعب بل تثير الاعجاب الى ابعد الحدود
ولنا هنا موعد اخر مع الأختراعات اليابانية العجيبة التى طالما أثارت أعجابنا ودهشتنا فى ان واحد ،
 فمن سفينة نوح والوجه البديل الى الفم البلاستيكى الذى يقاوم علامات التقدم فى السن .

واختراع اليوم هو اختراع ظريف وهو عبارة عن عارضة ازياء الكترونية تجلس فى
 واجهات المحلات الزجاجية تتحرك و تشير للمارة فى حالة القاء التحية
 عليها وايضاً لها القدرة على التفاعل مع المارة والايماء لهم والابتسام .

ولكن لا تتفاعل العارضة مع من يحدق بها كثيراً أو يصر على اختبار ردود افعالها فتلك العارضة ليست مجرد تنويعة من تنويعات الأنسان الالى فقط بل ان صانعها تعمد ان تشبه الجنس البشرى الى درجة كبيرة .                 وأٌطلق على العارضة لقب “ Geminoid-F ” وأخترعها الأستاذ الجامعى ” Hiroshi Ishiguro ” ووضع أختراعه فى واجهات محلات طوكيو ليقيس تفاعل المارة معها ويقول ان هذه العارضة تضمن جذب المارة للمعروضات التى تعرضها ويحاول الان ” هيروشى ” تطوير اختراعه ليتمكن من التكلم و تجاذب اطراف الحديث مع المارة .

إجبار‏ ‏الطفل‏ ‏على ‏الكتابة فوق‏ ‏السطر‏ ‏يضعف‏ ‏يديه


إجبار‏ ‏الطفل‏ ‏على ‏الكتابة فوق‏ ‏السطر‏ ‏يضعف‏ ‏يديه

 
مع‏ ‏أولي‏ ‏خطوات‏ ‏تعليم‏ ‏الطفل‏ ‏للكتابة‏ ‏تثور‏ ‏الإشكالية‏ ‏هل‏ ‏يتعلم‏ ‏الحرف‏ ‏ويتقن‏ ‏كتابته‏ ‏أم‏ ‏لا؟‏
‏أم‏ ‏يلتزم‏ ‏ببداية‏ ‏السطر‏ ‏ومكان‏ ‏الكلمة‏ ‏الصحيح؟‏ ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏طفل‏ ‏حالة‏ ‏منفردة‏
إلا‏ ‏أن‏ ‏الدراسات‏ ‏الحديثة‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏الأهم‏ ‏هو‏ ‏الإجادة‏ ‏قبل‏ ‏تحديد‏ ‏الكتابة‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏السطر‏
حذرت‏ ‏الإخصائية‏ ‏التربوية‏ ‏إيناس‏ ‏زكي‏ ‏الأستاذ‏ ‏المساعد‏ ‏بقسم‏ ‏رياض‏ ‏الأطفال‏ ‏بكلية‏ ‏التربية
‏جامعة‏ ‏الطائف‏ ‏من‏ ‏إجبار‏ ‏الأطفال‏ ‏في‏ ‏الصفوف‏ ‏الأولي‏ ‏علي‏ ‏الكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏مستقيم‏ ‏مؤكدة‏
‏أن‏ ‏عضلات‏ ‏الطفل‏ ‏الدقيقة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏قوية‏ ‏ليمسك‏ ‏بالقلم‏ ‏ويضغط‏ ‏بأصبعين‏ ‏من‏ ‏يده‏ ‏ويضع‏ ‏علي‏ ‏الورقة‏
 ‏حتي‏ ‏يكتب‏ ‏بدقة‏ ‏مؤكدة‏ ‏أن‏ ‏الأطفال‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏والتي‏ ‏تسمي‏ ‏الطفولة‏ ‏المبكرة‏
 ‏وهي‏ ‏طفل‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏المدرسة‏ ‏والتي‏ ‏تقابل‏ ‏مرحلة‏ ‏الروضة‏ ‏التي‏ ‏تهيئ‏ ‏الطفل‏ ‏للمدرسة‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الضعف‏ ‏في‏ ‏العضلات‏
 ‏مشيرة‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏علي‏ ‏المعلمة‏ ‏عمل‏ ‏أنشطة‏ ‏كثيرة‏ ‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏تكون‏ ‏متنوعة‏ ‏حتي‏ ‏يتدرب‏ ‏علي‏ ‏الكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏
وثبت‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الأنشطة‏ ‏متنوعة‏ ‏لتنمي‏ ‏جميع‏ ‏الجوانب‏ ‏الشخصية‏ ‏عند‏ ‏الطفل‏ ‏وبطريقة‏ ‏متكاملة‏
‏وقالت‏ ‏إن‏ ‏الأنشطة‏ ‏كثيرة‏ ‏ومتنوعة‏ ‏ومنها‏ ‏النشاط‏ ‏العلمي‏ ‏والمعرفي‏ ‏والعقلي‏ ‏واللغوي‏
‏والاجتماعي‏ ‏والمسرحي‏ ‏والقصصي‏ ‏والرياضي‏ ‏والحركي‏ ‏.
وذكرت‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يترافق‏ ‏النشاط‏ ‏الحركي‏ ‏الرياضي‏ ‏مع‏ ‏النشاط‏ ‏الفني‏ ‏لأنهما‏ ‏يقومان‏ ‏بتنمية‏ ‏
عضلات‏ ‏الطفل‏ ‏الدقيقة‏ ‏مشيرة‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏المعلمة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بكيفية‏ ‏أن‏ ‏يلتزم‏ ‏بإطار‏ ‏مرسوم‏ ‏له‏
 ‏يرسم‏ ‏ويلون‏ ‏في‏ ‏داخله‏ ‏أو‏ ‏يلصق‏ ‏داخله‏ ‏أي‏ ‏خامة‏ ‏وأضافت‏ ‏أن‏ ‏النشاط‏ ‏الحركي‏ ‏ينمي‏ ‏عضلات‏ ‏الطفل‏
‏الكبيرة‏ ‏والصغيرة‏ ‏مذكرة‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏هي‏ ‏تهيئة‏ ‏وإعداد‏ ‏للمرحلة‏ ‏الابتدائية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏اللعب‏
‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الأنواع‏ ‏المختلفة‏ ‏في‏ ‏الأنشطة‏ ‏التي‏ ‏تنمي‏ ‏شخصية‏ ‏الطفل‏ ‏المتكاملة‏.
‏وعن‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏تباينت‏ ‏آراء‏ ‏المعلمات‏ ‏فقالت‏ ‏سامية‏ ‏فوزي‏ ‏امدرسة
بإنها‏ ‏تعلم‏ ‏الطفل‏ ‏أصول‏ ‏وقواعد‏ ‏كتابة‏ ‏الحرف‏ ‏أو‏ ‏الرقم‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏
‏ولكني‏ ‏أتجاوز‏ ‏عن‏ ‏الالتزام‏ ‏بمكان‏ ‏الكتابة‏ ‏في‏ ‏البدايه‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الصفحة‏
‏أو‏ ‏الوسط‏ ‏خصوصا‏ ‏مع‏ ‏الأطفال‏ ‏الأصغر‏ ‏ويتساوي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الذكور‏ ‏مثل‏ ‏الإناث‏
‏مما‏ ‏يساهم‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يلتزم‏ ‏الطفل‏ ‏بأن‏ ‏يكتب‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏أسرع‏
‏وهو‏ ‏الأهم‏ ‏ومدي‏ ‏مرونة‏ ‏الطفل‏ ‏في‏ ‏الاستيعاب‏.‏
أما‏ ‏آلاء‏ ‏سيد‏ ‏-مدرسة-‏ ‏فتقول‏ ‏إنها‏ ‏تعمل‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏العام‏ ‏الدراسي‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏طفل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏الحرف‏
 ‏أو‏ ‏الكلمة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏وبشكل‏ ‏منتظم‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الصفحة‏ ‏أو‏ ‏بشكل‏ ‏مائل‏
‏أو‏ ‏غير‏ ‏منتظم‏ ‏لأننا‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏اكيجي‏ ‏وانب‏ ‏نكون‏ ‏أشبه‏ ‏بسباق‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏اكيجي‏ ‏توب
‏ ‏هناك‏ ‏منهج‏ ‏ينبغي‏ ‏إنجازه‏ ‏لأن‏ ‏أولي‏ ‏ابتدائي‏ ‏مرحلة‏ ‏ونقلة‏ ‏ثانية‏ ‏لذا‏ ‏ينبغي‏ ‏التشديد‏ ‏علي‏ ‏التزام‏ ‏الطفل‏
 ‏بقواعد‏ ‏الكتابة‏ ‏السليمة‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏لأن‏ ‏التراخي‏ ‏أو‏ ‏الصبر‏ ‏علي‏ ‏التلميذ‏ ‏يعد‏ ‏مشكلة‏ ‏له‏ ‏وتشكل‏ ‏إمكانية‏ ‏تأخره‏ ‏عن‏ ‏أقرانه‏.‏
في‏ ‏حين‏ ‏تري‏ ‏رجاء‏ ‏محمود‏ ‏أن‏ ‏المحاولة‏ ‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏للكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏مستقيم‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏
‏والتقويم‏ ‏المستمر‏ ‏قدر‏ ‏الإمكان‏ ‏بالتنقيط‏ ‏للطفل‏ ‏أو‏ ‏توضيح‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏أقوي‏ ‏بالتخطيط‏ ‏
عليه‏ ‏ثانية‏ ‏أمر‏ ‏أكثر‏ ‏إيجابية‏ ‏في‏ ‏تعليم‏ ‏الطفل‏ ‏الكتابة‏.‏
أما‏ ‏علية‏ ‏سامي‏ ‏أم‏ ‏لثلاثة‏ ‏أطفال‏ ‏فتقول‏: ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏التجربة‏ ‏مع‏ ‏ابني‏ ‏الأكبر‏ ‏وتداركت‏ ‏مع‏ ‏الأصغر‏
‏عند‏ ‏تعليمه‏ ‏الكتابة‏ ‏ألا‏ ‏أهتم‏ ‏بالكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏أو‏ ‏إنجاز‏ ‏أكبر‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الحروف‏ ‏في‏ ‏أقل‏ ‏فترة‏,
 ‏ولكن‏ ‏المهم‏ ‏هو‏ ‏الإجادة‏ ‏الحقيقية‏ ‏لرسم‏ ‏الحرف‏ ‏والذي‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏مدي‏ ‏حسن‏ ‏الخط‏ ‏خاصة‏
‏أن‏ ‏بقية‏ ‏المهارات‏ ‏من‏ ‏المكان‏ ‏والسطر‏ ‏أوله‏ ‏أو‏ ‏آخره‏ ‏يمكن‏ ‏اكتسابها‏.‏
تقول‏ ‏د‏. ‏ليلي‏ ‏كرم‏ ‏الدين‏ ‏الأستاذ‏ ‏بمعهد‏ ‏دراسات‏ ‏الطفولة‏ : ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏يكون‏ ‏الأمر‏ ‏بمثابة‏
‏إعداد‏ ‏الطفل‏ ‏للكتابة‏ ‏وليس‏ ‏تعليم‏ ‏كتابة‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏أمرن‏ ‏أصابعه‏ ‏حتي‏ ‏يستطيع‏ ‏الكتابة‏ ‏بيسر
‏ ‏وسهولة‏ ‏فمن‏ ‏المفترض‏ ‏ألا‏ ‏يتعلم‏ ‏الطفل‏ ‏الكتابة‏ ‏قبل‏ 5 ‏سنوات‏ ‏أو‏ ‏القراءة‏ ‏ولكن‏ ‏تهيئة‏
‏وإعدادا‏ ‏مثلا‏ ‏ورقة‏ ‏ويرسم‏ ‏عليها‏ ‏خطا‏ ‏طويلا‏ ‏رأسيا‏ ‏ليكون‏ ‏الألف‏ ‏أرسم‏ ‏مركبا‏ ‏بمثابة‏ ‏حرف‏ ‏الباء‏
‏وهكذا‏ ‏حتي‏ ‏تنضج‏ ‏العضلات‏ ‏لذا‏ ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المدارس‏ ‏ليس‏ ‏بالسليم‏ ‏لكي‏ ‏يتعلموا‏ ‏الكتابة‏
  ‏ولكن‏ ‏هم‏ ‏يكرهون‏ ‏الكتابة‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏والبداية‏ ‏الطبيعية‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الألعاب‏ ‏والحواديت‏ ‏
وتصفح‏ ‏كتب‏ ‏مصورة‏ ‏تنمي‏ ‏الفكر‏ ‏والذاكرة‏ ‏البصرية‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏أرهق‏ ‏أصابعه‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرسم‏
  ‏مثلا‏ ‏يمد‏ ‏أصابعه‏ ‏ويشخبط‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏السبورة‏ ‏السحرية‏ ‏وغيرها‏ ‏مثلا‏ ‏يشاهد‏ ‏اسمه‏ ‏مكتوبا‏
‏فيدرك‏ ‏شكل‏ ‏اسمه‏ ‏والصورة‏ ‏أمامها‏ ‏كلمة‏ ‏هكذا‏ ‏يتهيأ‏ ‏الطفل‏ ‏ليتعلم‏ ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏سن‏ 4 ‏إلي‏ 5 ‏أعوام‏.‏‏
‏وتقول‏ ‏د‏. ‏زينب‏ ‏منير‏ ‏الأستاذ‏ ‏بالمركز‏ ‏القومي‏ ‏للبحوث‏ ‏إن‏ ‏المطلوب‏ ‏للطفل‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الأولي‏
 ‏أن‏ ‏يقوي‏ ‏عضلات‏ ‏اليد‏ ‏والأصابع‏ ‏والكف‏ ‏لذلك‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏يفضل‏ ‏أن‏ ‏يلعب‏ ‏بالصلصال‏
‏أو‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏مرن‏ ‏للتدريب‏ ‏علي‏ ‏تقوية‏ ‏العضلات‏ ‏حتي‏ ‏عند‏ ‏استخدامه‏ ‏الألوان‏ ‏للرسم‏ ‏والتلوين‏ ‏نعلمه‏
‏ألا‏ ‏يخرج‏ ‏قدر‏ ‏الإمكان‏ ‏عن‏ ‏المساحة‏ ‏المحددة‏ ‏للتلوين‏ ‏فهو‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏السنية‏ ‏نعلمه‏ ‏تقليد‏ ‏شكل‏ ‏الحرف‏
  ‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏أن‏ ‏يكتبه‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏وفي‏ ‏مكان‏ ‏محدد‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏نشاهد‏ ‏بعض‏ ‏الأطفال‏ ‏يكتبونها‏
 ‏بشكل‏ ‏مقلوب‏ ‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏وارد‏ ‏وغير‏ ‏مستغرب‏ ‏لأنه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏يكتبها‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏ ‏أما‏ ‏طفل‏ ‏الابتدائي
‏ ‏فغير‏ ‏مطلوب‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏جملة‏ ‏كاملة‏ ‏وعلي‏ ‏خط‏ ‏مستقيم‏ ‏فالمعلمة‏ ‏تعلمه‏ ‏في‏ ‏البداية‏
‏الجمل‏ ‏القصيرة‏ ‏المكونة‏ ‏من‏ ‏كلمتين‏ ‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏علي‏ ‏الأكثر‏ ‏وخطه‏ ‏كبير‏ ‏ولا‏ ‏يهم‏ ‏الخط‏ ‏الكبير‏
‏أو‏ ‏الجميل‏ ‏لكن‏ ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏الحرف‏ ‏من‏ ‏غيره‏ ‏بالأدوات‏ ‏بالصلصال‏ ‏بالتلوين‏ ‏بأي‏ ‏أسلوب‏
‏المهم‏ ‏أن‏ ‏ننمي‏ ‏عضلات‏ ‏اليد‏ ‏وبقية‏ ‏المهارات‏ ‏التي‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏تنمية‏ ‏كل‏ ‏الكف‏ ‏والكتابة‏ ‏مرة‏
 ‏في‏ ‏مرة‏ ‏حتي‏ ‏يكتب‏ ‏الحرف‏ ‏بمقاييس‏ ‏سليمة‏ ‏خصوصا‏ ‏أن‏ ‏صعوبة‏ ‏التعلم‏ ‏لا‏ ‏تظهر‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏سنة‏ ‏رابعة‏
‏أو‏ ‏خامسة‏ ‏ابتدائي‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏رياض‏ ‏الأطفال‏ ‏لكن‏ ‏عندما‏ ‏تشعر‏ ‏بأنه‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏قدرات‏
 ‏زملائه‏ ‏أو‏ ‏أشقائه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المرحلة‏ ‏العمرية‏ ‏فهنا‏ ‏عليها‏ ‏الاستعانة‏ ‏بعيادة‏ ‏التقييم‏ ‏النفسي
‏ ‏والسلوكي‏ ‏والذكاء‏ ‏حتي‏ ‏تعرف‏ ‏مستواه‏ ‏اذن‏ ‏ليست‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏موقع‏ ‏الكلمة‏ ‏ولكن‏ ‏الأهم‏ ‏
أن‏ ‏تكون‏ ‏الكلمة‏ ‏مكتوبة‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏ ‏أيضا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للغة‏ ‏الاجنبية‏ ‏ينبغي‏
‏ألا‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏عامين‏ ‏والتي‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏نسبة‏ ‏الاستيعاب‏.‏

بحث: الشاي والقهوة

بحث: الشاي والقهوة يقيان القلب من الأمراض


الشاي والقهوة يحميان القلب من الأمراض
الشاي والقهوة يحميان القلب من الأمراض

  وجدت دراسة هولندية مستفيضة، شارك فيها أكثر من 37 ألف شخص على مدى 13 عاماً، أن تناول عدة أكواب من القهوة والشاي يومياً يحمي القلب من الأمراض.
وفقا للدراسة التي نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية، فاحتمال الإصابة بأمراض القلب تتراجع بواقع 45 في المائة، بين من يتناولون ما بين ثلاثة إلى ستة أكواب من الشاي يومياً، مقارنة بين يتناولون كوباً واحداً في اليوم.
أما لمحبي القهوة فأن تناولها باعتدال - ما بين كوبين إلى أربعة يومياً، فقد تراجعت بينهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب، بواقع 20 في المائة، مقارنة بمن يستهلكون أقل من كوبين يومياً وأكثر من أربعة أكواب يومياً، إذا أنه لا يوجد أي تأثير إيجابي للقهوة عند زيادة الاستهلاك على أربعة أكواب.
ومؤخراً، تناولت العديد من الأبحاث العلمية فوائد الشاي والقهوة، اللذان يعتبران من أكثر المشروبات شيوعاً في العالم .
وقالت ايفون فان دير شو،من المركز الطبي بجامعة اوتريخت في هولندا. "النتائج التي توصلنا إليها وجدت أن فوائد شرب القهوة والشاي تحدث دون زيادة خطر الاصابة بالسكتة أو الوفيات الناجمة عن جميع المسببات."
وكان بحث آخر أكد أن فنجاناً من القهوة المركزة، قد يكون المنقذ للحياة لما للكافيين من خصائص قد تساعد في وقاية القلب.
واكتشف الباحثون في قسم البحوث في مؤسسة "كايسر بيرماننت" الأمريكية، أن مخاطر الإصابة بعدم انتظام دقات القلب تقل بين الذين يشربون القهوة بانتظام، وكلما زاد استهلاكهم من المشروب، قل خطر تعرضهم لتلك الحالة.
وتزامنت الدراسة الأمريكية مع أخرى إسبانية أظهرت أن تناول ثلاثة فناجين قهوة يومياً يضعف فرص الوفاة جراء أمراض القلب بنسبة الرُبع، وبين النساء تحديداً.
وكانت دراسة إيطالية نشرت في فبراير/شباط الماضي قد أشارت إلى أن استهلاك مشروب واحد غني بالكافيين ربما يكون كافياً لإحداث تلف محتمل في القلب.
ووجدت أخرى أمريكية أن تناول عدة فناجين من القهوة في اليوم قد يبعد مرض الزهايمر.
كذلك وجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا، أدلة قوية تثبت أن فوائد القهوة لا تقف عند الوقاية من المرض فقط بل وعلاجه أيضاً.
ولفتت دراسة بريطانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن تناول ثمانية أقداح من الشاي يومياً له مردود صحي كبير مثل خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات.
وبالإضافة إلى ذلك، زعمت الدراسة أن للمادة المتوفرة في الشاي والقهوة والكاكاو له أثر إيجابي على وظائف العقل وتزيد اليقظة وتقوي الذاكرة على المدى القصير.
ووسط كل هذه الأبحاث، جاءت أخرى بنتيجة مخالفة قالت إن تناول فنجان واحد من قهوة "الإسبريسو"، على سبيل المثال، كاف للحد من معدل تدفق الدم إلى القلب بنسبة 22 في المائة، في غضون ساعة من احتساء المشروب.

وسلامتكم أحبائي

مساء الورد




اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها
اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها

اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها


اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها


اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها


اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها
اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها
اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها
اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها
اللهم انا نسألك النعمة تمامها ومن الرحمة شمولها

لوحات فنية مدهشة



لوحات فنية مدهشة على أوراق الشجر 



يختار كل فنان الخامة المناسبة له لإنجاز أعماله فنجد من ينحت الصخر أو الخشب ومن يستخدم الورق أو القماش، لكن الفنان الأسباني “لورينزو دوران” لم يتوقف عند هذه الخامات المعتادة، بل ذهب إلى أبعد من ذلك ليقوم بأعماله الفنية على أوراق الشجر!


يؤمن لورينزو أن كل مكونات الطبيعة من حولنا تحوي الفن بداخلها لذلك يمكنها أن تكون وسيط مناسب لتطبيق فنه وإظهار جمالها!


وعن كيفية عمل هذه الوريقات الإبداعية:
يرسم لورينزو ما يريده على ورق عادي و يقوم بجمع أوراق الشجر المميزة والسميكة و يغسلها جيداً ثم يجففها ويضغطها لتصبح جاهزة، بعدها يبدأ باستخدام مشرط حاد جداً وينقش ما رسمه مسبقاً على ورق الشجر!
لكم أن تتخيلوا مدى صعوبة إنجاز هذه الأعمال ودقتها، فالغلطة الواحدة كفيلة بإفساد الورقة كلها !


وإليكم المزيد من هذه الأعمال الفنية المدهشة :

















في يوم ان احببت شخص

فاعطه ورده ونار في وقت واحد
واتركه بحريته ليفعل ما يريد
فاذا احتفظ بالورده ولم يابه للنار
فهو يبادلك نفس الشعور


اما اذ اما اذا حرق الورد بنفس النار

التي اعطيته اياها

فهو فهو لم ينظر اليك

ولو للحظه ولم يشعر حتى بوجودك

فوائد تناول الالبان



 
فوائد تناول الالبان الغنية الدسم
هل تصدق
فى احد التقاريرالدورية الامريكية للتغذية العلاجية
وجد ان الاشخاص الذين تحتوى وجباتهم الغذائية على مستويات عالية من منتجات الالبان الغنية بالدسم بالاضافة الى حمض دهني يسمى حمض لينوليك المتزاوج Linoleic Acid وهو احد مكونات منتجات الالبان قد يقلل لديهم خطر الاصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم حيث ان'منتجات الالبان الغنية بالدسم وليس فقط منتجات الالبان القليلة الدسم ربما تكون مفيدة.'كما وجدت ان هناك صلة بين تناول منتجات الالبان الغنية بالدسم لفترات طويلة ومعدل الاصابة بسرطان القولون بين اكثر من 60 الف امرأة تراوحت اعمارهن بين 40 عاما و76 عاما.
 
تم التوصل لوجود صلة بين مستويات منتجات الالبان الغنية بالدسم في الوجبات الغذائية وحجم خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم مع تقليص كل وجبتين اضافيتين من منتجات الالبان الغنية بالدسم خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 13 في المئة.

وتشير النتائج الى ان تقلص خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم مرتبط بزيادة تناول الجبن