22‏/2‏/2012

كيف نعلم الاولاد على التصفح في الانترنت بصورة امنة

في اللحظة التي يبدأ فيها الولد استخدام الانترنيت بنفسه, ينصح بإعطائه قائمة قواعد معتمدة من قبل الجميع. وهذه القواعد تحدد اذا وكيف يستطيع الاولاد استخدام مواقع اجتماعية.



الجيل الموصى به للدخول للمواقع الاجتماعية هو – بشكل عام – من 13 فصاعدا.
اذا كان اولادكم اصغر من الجيل الموصى به , حاولوا مراجعة تفاصيل هذه المواقع ولا تمكنوهم من زيارتها.
حاولوا معرفة تفاصيل الموقع الذي ينوي اولادكم استخدامه وافحصوا فيما اذا كان الموقع يراقب المضمون الذي ينشره الناس في صفحاتهم.

التصفح الآمن – احيانا الاكثر امانا هو عدم التعريف على النفسخلافا للفيسبوك, لا يطلب منكم ان تعرفوا انفسكم بتفاصيلكم الكاملة في مواقع عديدة اخرى . حاولوا استخدام اسماء خاصة وألقاب فقط, وأيضا عدم نشر تفاصيل معرّفة أخرى مثل اسم المدينة التي تسكنون فيها , خصوصا اذا كان الحديث يدور عن مدينة صغيرة .
حاولوا ايضا عدم نشر صور تضم تفاصيل واضحة , تتيح التعرف على اصحابها مثل اسماء شوارع وارقام ترخيص لسيارات وغيرها.
هذه الخطوات الصغيرة تحافظ عليكم من أناس غير مرغوبين الذين من شأنهم أن يجدوا تفاصيلكم في الشبكة واستغلالها استغلالا سيئا .

التصفح الآمن – فكروا مرتين قبل أن تنشروا
أحيانا تكونون متحمسين لنشر شيء ما في الشبكة , لكن بعد لحظة من النشر تندمون وأحيانا يكون الندم متأخرا جدا. فكروا مرتين قبل ان تنشروا تعقيبا , صورة أو شريطا في الشبكة. فكروا في الطريقة التي يتقبل الاخرون فيها نشركم وفيما اذا كان الاجدر النشر في الوقت الحاضر . التعقيب الذي ليس في مكانه قد يسبب تعقيبات معادية من قبل آخرين وضررا لكم .

التصفح الآمن - لا يجوز الالتقاء بأناس غرباءبرغم التحذير الشديد وبرغم كون الجميع يعرفون ذلك , فما زلنا نواجه أحداثا يتم فيها لقاء مع أناس غرباء من الانترنيت – تصل الى العناوين بأوضاع غير لطيفة .
إحذروا من الاشخاص الذين تتحدثون معهم في الشبكة. لا تتكلموا مع أناس لا تعرفونهم على ارض الواقع , لأنكم لا تعلمون حقا من يتواجد في الطرف الثاني . والأهم : لا تقابلوا اناسا غرباء حتى لو كنتم متأكدين بأنكم صرتم تعرفونهم بعد مكاتبات طويلة عن طريق الشبكة.

التصفح الآمن – احذروا من الروابط الغريبة: لا تصدقوا أيضا الاصدقاء المقربين جدااذا بدأ شخص من جهات الاتصال الخاصة فجأة يتحدث بالانجليزية ويرسل لكم روابط غريبة : لا تدخلوا الى الروابط ! قد يكون صديقكم وقع ضحيّة احتيال وهو ينشر روابط دون علمه .
الطريق الأفضل لمنع الوقوع ضحيّة احتيال من هذا النوع هي التصفح في مواقع كبيرة ومعروفة والامتناع عن التصفح في مواقع مشبوهة.
يجب إعلام رجل الاتصال لديكم بأنه ينشر روابط مشبوهة ومن الافضل تغيير كلمة المرور ويفحص كيف وصل الى وضع ينشر فيه روابط مشبوهة.

التصفح الآمن – تصفحوا فقط عن طريق عنوان الموقع الذي تعرفونه
بدأت تتوسع مؤخرا ظاهرة الصيد في شبكة الانترنيت . وفي عمل الصيد ينشئ محفل غريب صفحات ومواقع منتحلة اسماء المواقع الرسمية, بهدف سرقة تفاصيل اتصالكم لحسابات البنك , والايميل وغيره.
لكي لا تسقطوا في الحيلة , ادخلوا المواقع الحساسة فقط عن طريق كتابة عنوان الموقع في سطر العناوين لمتصفح الانترنيت . امتنعوا عن الاتصال مع المواقع عن طريق الروابط التي حصلتم عليها من الايميل أو التي تجدونها في الشبكة . اذا كنتم واثقين بأنكم كتبتم كلمة المرور بشكل جيد أو اذا بدا لكم الموقع مختلفا بعض الشيء عما كان عليه , وانكم لا تستطيعون الاتصال, ادخلوا الموقع الرسمي عن طريق كتابة العنوان في المتصفح وغيروا كلمة المرور لمنع استخدام حسابكم استخداما سيئا.

التصفح الآمن – انتبهوا لما تفتحون وتركّبون في الحاسوبيجب السلوك بحذر كبير عند فتح الملفات التي ترسل اليكم عن طريق البريد الالكتروني , والرسائل الفورية من مصادر غير معروفة . يجب عدم الموافقة على تركيب واستخدام برامج غير معروفة في الحاسوب . القاعدة بسيطة : الذي لا تعرفونه – لا تفتحونه. وعندما تركّبون برنامجا – يجب الانتباه لمركبات البرنامج الذي تركّبونه للحاسوب كي لا تركّبوا بالخطأ مركبات برنامج هو عبارة عن دعايات أو تجسس.

هناك تعليق واحد: