8‏/2‏/2012

استراتيجية جديدة لعلاج القلق والاكتئاب

لاكتئاب مرض العصر، حيث القلق والتوتر الذي اصبح سمة من سمات حياتنا المعاصرة, فقد كثرت الدراسات العلمية التي ناقشت اسباب واعراض وعلاج مرض الاكتئاب,

 فالكل يريد الخلاص من براثن هذا المرض اللعين ذي الانواع المتعددة, ولان القلق والتوتر مرتبطان ارتباطا وثيقا بمرض الاكتئاب، عكف الباحثون من خلال عمل الدراسات على ايجاد طريقة تخفف من حدة القلق المصاحب لاعراض الاكتئاب.
وقد نجحت بالفعل مجموعة باحثين فى جامعة "بن ستايت يونيفرستي" الهولندية، حيث وجدوا من خلال الدراسة التي اجروها على عينة من مرضى الاكتئاب وعددهم 62 شخصا على مدى 30 عاما ان من كان يعانون من القلق وخصصوا 30 دقيقة يوميا للتفكير بما يقلقهم والقيام بايجاد حلول لمشاكلهم، قد تمكنوا بشكل افضل من حل مشاكلهم.
وقد اثبت العلماء من خلال الدراسة التي اجروها أن استخدام تقنية "السيطرة على التحفيز" التي تعتمد على ترك الأمور المقلقة جانبا للتفكير بها لاحقاً والبحث عن حل لها وقت يحين موعد النصف ساعة المخصصة خلال اليوم لذلك، من شأنه أن يخفف القلق، وفق ما نقلت وكالة "يونايتد برس"، وقال الباحث المسؤول عن الدراسة توم بوركوفك: "إن طلب الاخرين منا الكف عن القلق هو في الحقيقة لا يساعدنا وإن طلبنا من أحد تأجيل ذلك، فإنه في الواقع يقدر على هذا الأمر".

وأشار الباحثون إلى 3 نصائح تساعد على التخفيف من حدة القلق وهي كالتالي:
1- للتخفيف من حدة القلق يجب التعرف على المواقف والاشياء التي تثير القلق لدى الفرد.2- للتخفيف من الشعور بمشاعر القلق والارتباك لابد من تحديد الفرد لوقت محدد باليوم، يستطيع التفكير خلاله بالامور المقلقة.3- لكي يستطيع المريض التخفيف من حدة الشعور بالقلق اثناء العمل مثلا، يجب ان يحرص المريض على تأجيل مشاعر القلق عن طريق الاندماج في العمل وذلك حتى يحين الوقت المخصص للتفكير في الامور المقلقة. وبذلك نستطيع ان نقول ان تخصيص نصف ساعة يوميا للتفكير بالامور المقلقة يعد استراتيجية مفيدة للتخفيف من القلق.














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق